"الكاف" أمام امتحان جديد قبل كأس إفريقيا 2025 بالمغرب

أمينة مودن

تتجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم"الكاف"، لاتخاذ القرار النهائي بشأن مشاركة منتخب زامبيا والغابون، بالتصفيات المؤهلة إلى كأس أمم  إفريقيا 2025، المُرتقب إقامته في المغرب.

وحسب صحيفة"Afrique football"، يواجه منتخب زامبيا والغابون،  خطر الاستبعاد من المشاركة في التصفيات، بقرار من "الكاف".

وأوضحت الصحيفة بأن الكونفدرالية مطالبة بحسم موقفها، بعد متابعة رئيس اتحاد زامبيا لكرة القدم في قضية تهم تبييض الأموال والاحتيال، ثم رئيس اتحاد الكرة الغابوني، المتابع في قضية تجاهل جرائم اعتداءات جنسية ضد الأطفال.

دخول القضاء لمتابعة المسؤولين عن كرة القدم في زامبيا والغابون، سيُضطر "الكاف" لفرض عقوبات على الاتحاد الزامبي والغابوني وتجميد أنشطتهما لفترة مؤقتة، بالإضافة إلى استبعاد أنديتهم ومنتخباتهم من المشاركات القارية.

في المقابل، الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا"، طالب بمزيد من التوضيحات بشأن واقعة إيقاف رئيس اتحاد الكرة الزامبي في قضية تبييض الأموال، معبرا عن قلقه من الوضع الذي يعيشه الاتحاد الكروي في الفترة الأخيرة.

وسيكون منتخب زامبيا مهددا بالاستبعاد أيضاً من المسابقات الدولية، والتي تهم التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 بالنسبة للمنتخب الأول ، كما أن منتخبه الخاص بالسيدات، قد يغيب عن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بقرار من "فيفا".