ارتفاع أسعار المحروقات.. قيمة "غنائم" خزينة الدولة من ضرائبها

المحروقات
بشرى الردادي

جنت الخزينة العامة للمملكة أزيد من 8.8 مليار درهم، من الضرائب المفروضة على المحروقات، مع نهاية شهر ماي 2022.

وحسب النشرة الشهرية للخزينة المتعلقة بالمالية العمومية، برسم شهر ماي 2022، فإن هذه المداخيل الطاقية تأتت من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، دون احتساب أصل المبالغ المحصلة من الضريبة الداخلية على القيمة المضافة المطبقة على المواد الطاقية.

ووفق نفس المصدر، ارتفعت المداخيل الخام المتأتية من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، مع نهاية شهر ماي الماضي، إلى 6.69 مليار درهم، بزيادة قدرها 64 مليون درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضي؛ حيث كانت عند 6.63 مليار درهم. في حين بلغت المداخيل الصافية لنفس الضريبة، مع نهاية شهر ماي الماضي، ما يناهز 6.57 مليار درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية؛ حيث كانت 6.61 مليار درهم، بعد خصم المبالغ المسترجعة والإعفاءات التي بلغت 125 مليون درهم.

من جهتها، سجلت المداخيل الصافية للضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد ارتفاعا بنسبة 27.8 في المائة، لتصل إلى 21.22 مليار درهم مع نهاية شهر ماي الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي كانت عند 16.60 مليار درهم.

أما الضريبة الداخلية على القيمة المضافة المطبقة على المواد الطاقية، فعرفت مع نهاية شهر ماي 2022، ارتفاعا بنسبة 85.7 في المائة؛ أي ما يعادل زيادة بـ2.14 مليار درهم.

وبخصوص المداخيل الجمركية الصافية التي تضم الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد والضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المواد الطاقية، فبلغت أزيد من 33 مليار درهم، مع نهاية ماي الماضي، بارتفاع قيمته 5.26 مليار درهم، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، والتي كانت عند 27.79 مليار درهم.