الغاز يقود الرئيس الإيراني لأول زيارة لبلد خليجي

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
تيل كيل عربي

حلّ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يومه الاثنين، بالعاصمة القطرية الدوحة، على رأس وفد رفيع المستوى، لحضور قمة كبار مصدري الغاز التي تستضيفها قطر، يوم غد الثلاثاء.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، عقد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني، جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري في الدوحة، صباح اليوم الاثنين؛ حيث ناقش الطرفان أبرز المستجدات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة إلى التطورات الراهنة في المنطقة.

وحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، فإن محادثات اليوم الأول بين الرئيس الإيراني وأمير قطر ستشمل توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين.

وأشار أمير قطر، في بداية الجلسة، إلى العلاقات الوطيدة بين البلدين، متمنيا مزيدا من التطور والنماء في شتى المجالات. فيما أعرب الرئيس الإيراني عن تطلعه إلى تطوير العلاقات القطرية الإيرانية لما فيه خير ومصلحة شعبي البلدين، كما عبّر عن حرصه على تعزيز التعاون الثنائي وتطويره إلى آفاق أرحب، ونقله إلى مستويات إقليمية ودولية.

وتعتبر هذه أول زيارة يجريها رئيسي لبلد خليجي، منذ توليه الحكم رسميا، في غشت الماضي، وتأتي تلبية لدعوة أمير قطر.

وتحافظ الحكومة القطرية على علاقات جيدة مع طهران؛ بحيث طرحت في السابق، تقريب وجهات النظر بين الإيرانيين والولايات المتحدة، أو بينهم وبين دول الخليج.

وتأتي الزيارة في وقت تخوض فيه إيران حراكا دبلوماسيا معقدا لإيجاد تفاهمات مع الغرب من جهة، ومع المملكة العربية السعودية ودول الخليج من جهة أخرى.

يشار إلى أن الدول الـ11 التي يضمها منتدى كبار مصدري الغاز؛ هي: بوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد، وتوباغو، وفنزويلا.