"الكاف" يرد على شبهة التلاعب في مباريات "كان 2019"

صفاء بنعوشي

أنهى معاد حجي، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، الجدل بخصوص وجود شبهة تلاعب في إحدى مباريات كأس أمم إفريقيا 2019، والتي أثارت جدلا واسعا بالأوساط الكروية في مصر خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

المسؤول بـالجهاز القاري للعبة رد على "شبهة" التلاعب في مباراة الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي قائلاً، : " لقد كتب صحيفة ملغاشية عن الواقعة، لكن لا شخص أكد ما قيل لحدود الآن".

وعن وجود شكاية رسمية لدى "الكاف" للتحقيق في شبهة وجود التلاعب في المباراة المذكورة، شدد المسؤول المغربي بـ"الكاف"، بأن الأخير لم يتوصل بأي خطاب أو مراسلة وحتى شكاية تخص الموضوع.

المتحدث ذاته، أنهى حديثه بالتأكيد على أن "الكاف" لن يتسامح مع أي كان في حال ثبوت وجود تلاعبات بالبطولة القارية التي تجمع 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ المسابقة، بدلا من 16.

وتعود قصة وجود شبهة إرشاء حكم زيمباوي إلى، أمس الخميس، عندما نقلت مجلة"كيك أووف" الجنوب إفريقية، عن تقارير إعلامية ملغاشية خبر تورط رجل السياسية الشهير موريس كاتومبي، في التأثير على حارس زيمبابوي، لتسهيل مهمة منتخب بلاده الكونغو الديمقراطية، بأخر مباراة من دور مجموعات البطولة القارية، والتأهل لدور الـ 16.
وحسب المصدر ذاته، فإن لجنة الطوارئ التابعة لـ "الكاف" قد فتحت تحقيقاً في الواقعة، بعد تسريب خبر رفض البنك المصري، التأشير على تحويل مبلغ ضخم إلى حارس زيمبابوي باروكا تشيزي، نقداً من طرف المسؤول السياسي الكونغولي والذي يشغل منصب رئيس نادي تي بي مازيمبي.

يُشار، إلى أن "الفيفا" قد أصدرت سابقاَ بلاغا مشتركا مع "الكاف"، تؤكد خلاله اختيار فاطمة سامورا، الأمينة العام لـ "الفيفا"، مفوضة عامة لمواكبة عمل إتحاد إفريقيا للعبة بسبب المشاكل والشبهات التي عاشها بالفترة الأخيرة.