المحكمة الجنائية الدولية تؤكد: نحن نحقق في مقتل صحفيين في غزة

وكالات

أكدت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها تحقق في جرائم محتملة بحق صحفيين في القصف العنيف الدي تشنه إسرائيل على قطاع غزة؛ حيث قتل عشرات المراسلين.

وأعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود"، في نونبر المنصرم، أنها تقدمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها في لاهاي، تحدثت فيها عن جرائم حرب على خلفية مقتل صحفيين خلال تغطيتهم الإعلامية للنزاع.

وأعلنت المنظمة غير الحكومية، يوم أمس الاثنين، أن "مكتب المدعي العام، كريم خان، أكد للمنظمة أن تحقيق هذه الهيئة بشأن فلسطين يشمل جرائم ضد صحفيين".

من جهتها، أكدت المحكمة صحة ما أعلنته المنظمة؛ حيث قالت إن "تحقيق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأوضاع في دولة فلسطين يعنى بجرائم مرتكبة ضمن اختصاص المحكمة، منذ 13 يونيو 2014".

ومنذ اندلاع الحرب، قبل ثلاثة أشهر، قتل 79 شخصا، على الأقل، بين صحفيين وإعلاميين، غالبيتهم من الفلسطينيين، وفق لجنة حماية الصحفيين، ومقرها في نيويورك.

يشار إلى أن قناة "الجزيرة" القطرية أعلنت، يوم الأحد المنصرم، مقتل اثنين من صحفييها العاملين في قطاع غزة، في غارة إسرائيلية على سيارة كانا بداخلها.

من جهتها، أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أول أمس الاثنين، عن "قلقها الكبير" إزاء "الحصيلة المرتفعة" للصحفيين الفلسطينيين الذين قتلوا في قطاع غزة.