المغرب ضعيف في استغلال الذكاء الاصطناعي.. خبيرة تكشف سبل تطويره

محمد لعرج

نظرا لما كشفت عنه أزمة كوفيد 19 عن أهمية عالية للتكنولوجيا، في ضمان استمرار الخدمات العمومية رغم كل  الأزمات، دعت أمل السغروشني الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب، إلى أخذ هذا  "الذكاء على محمل الجد في المغرب"، مسجلة "ضعف استغلال هذه التكولوجيا في كل الميادين بالمملكة".

وأبرزت الأستاذة الجامعية بكلية العلوم والهندسة بجامعة السوربون، في تصريح لـ" تيل كيل عربي"، أن "المغرب غني بالكفاءات "أساتذة وطلبة باحثين"، ويجب الاستفادة منهم قدر الإمكان، بوضع  إطار عام من طرف الدولة لتنمية هذا المجال، مشيرة إلى أنه "سيحقق السيادة الوطنية".

وحول بروز استعمالات سلبية لهذا الذكاء الاصطناعي، دعت السغروشني، إلى ضرورة  "توسيع نطاق التوعية بالمغرب حول طرق استخدام هذه الاختراعات، مشيرة أن "العالم اليوم يعمل على استخراج القوانين من أجل تأطير استعمال هذا الذكاء".

وفي جانب التعليم، دعت خبيرة التكنولوجيا، إلى استغلال هذا الذكاء من أجل تطوير مهارات التعلم لدى التلاميذ والطلبة، مؤكدة على أن" المغرب ما يزال متأخرا في جانب توظيف هذا الذكاء في مجال التعليم، إلا بعض المحاولات هنا وهناك".

وحول  ضعف التوزيع المجالي للتكنولوجيا في التعليم، شددت المتحدثة ذاتها، على أن "الدولة  المغربية يجب أن تتحمل مسؤوليتها، وتعمم تدريس هذا الذكاء الاصطناعي في المجال القروي والحضري وكل المؤسسات التعليمية". 

مخاطر الذكاء الاصطناعي..

  أوضح الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن المخاطر الناجمة عن تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، تتمثل  في الصعوبات الخاصة بالمحافظة على سرية المعطيات ، حيث أن الكمية الكبيرة من البيانات التي تجمعها أنظمة الذكاء الاصطناعي للتعلم أو اتخاذ القرار تثير تساؤلات عدة حول حساسية المعلومات المستخدمة وطرق حمايتها".

وأوضح المتحدث ذاته، في كلمته الافتتاحية، اليوم الثلاثاء،  بالرباط، في الندوة الدولية حول الذكاء  الذكاء الاصطناعي وأثره على قطاع التربية والتكوين، أن " احتمال تسريب البيانات المتوفرة أو استخدامها لغير الأغراض التي أحدثت من أجلها قد تترتب عنه عواقب سيئة سواء على المجتمع ككل أو على فئات اجتماعية بعينها أو حتى على الحياة الخاصة للأفراد .

 " وعلى المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، يحذر المحللون من الانعكاسات القوية للتطورات المستقبلية في تقنيات الذكاء الاصطناعي على الهياكل الإنتاجية وتنظيم العمل والتوظيف، وذلك على الرغم من المكاسب المتوقعة في تحسن الإنتاجية والكفاءة التي يتيحها تسارع التطورات التكنولوجية والتي لا يمكن إنكارها، كما أنه من المتوقع جدا أن يؤدي احتمال استبدال الوظائف على نطاق واسع بآلات ذكية إلى اضطرابات كبيرة في سوق العمل ، مع كل ما قد يترتب على ذلك من عواقب على توازن النظام الاقتصادي والاستقرار المالي والتماسك الاجتماعي" يقول الحبيب المالكي.

وشدد المالكي على أن " التطورات التكنولوجية التي يتيحها الذكاء الاصطناعي اليوم تحمل إلى جانب الفرص الكبيرة التي توفرها في مجالات متعددة، مخاطر كبيرة على الاقتصاد والمجتمع. لذا وجب مواجهة هذه المخاطر وتقييم انعكاساتها المحتملة وفق مقاربة استباقية وذلك للتمكن من الحد من آثارها بأنسب الطرق وأكثرها فاعلية،" على حد قوله.