المفوضية الأوروبية للأدوية تجيز استعمال لقاح فايزر

أ.ف.ب / تيلكيل

اعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لايين الاثنين انها تجيز توزيع لقاح فايزر-بايونتيك المضاد لكوفيد-19 في دول الاتحاد الاوروبي، وذلك بعد بضع ساعات من موافقة الوكالة الاوروبية للادوية على استخدامه.

وقالت فون دير لايين "لقد اجرت الوكالة الاوروبية للادوية تقييما دقيقا لهذا اللقاح وخلصت الى انه آمن وفاعل ضد كوفيد-19. استنادا الى هذا التقييم العلمي، نجيز استخدامه في سوق الاتحاد الاوروبي"، موضحة ان اولى عمليات التلقيح ستتم بين 27 و29 كانون الاول/ديسمبر.

وابدت رئيسة المفوضية "اعتزازها بان اول لقاح ضد كوفيد-19 متوافر في اوروبا هو ثمرة جهد اوروبي" في اشارة الى مختبر بايونتيك الالماني.

وقالت المفوضية الاوروبية في بيان ان "المفوضية والدول الاعضاء وشركة (بايونتيك) تعمل على تسليم الجرعات الاولى في 26 كانون الاول/ديسمبر" على ان تتواصل عمليات التسليم في كانون الاول/ديسمبر وخلال الاشهر المقبلة ليبلغ عدد الجرعات مئتي مليون بحلول ايلول/سبتمبر 2021.

ونبهت المفوضة الاوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس الى ان وصول اللقاح ليس الحل المعجزة لان الجرعات ستبقى محدودة في المرحلة الاولى. وقالت "علينا ان نواصل احترام الاجراءات الموصى بها وحماية انفسنا".

ودافعت ايضا عن القيود التي فرضت خلال الاعياد في وقت يرتفع عدد الاصابات في دول اوروبية عدة، مضيفة "ليس هذا وقت تخفيف التدابير (...) يجب تجنب ارتفاع جديد لعدد الحالات بعد نهاية العام".

وتعهدت فون دير لايين "ان تتم الموافقة قريبا على مزيد من اللقاحات اذا تبين انها آمنة وفاعلة"، لافتة الى ان "الوكالة الاوروبية للادوية ستعلن نتيجة تقييمها للقاح ثان يعود الى شركة موديرنا في السادس من كانون الثاني/يناير".