بالأرقام.. إلى أي درجة المغاربة "مستاؤون جدا" من تدبير الحكومة لأهم الملفات؟

بشرى الردادي

كشف استطلاع رأي أجراه المركز المغربي للمواطنة، أن نسبة كبيرة من المغاربة غير راضين، بشكل كبير، عن تدبير الحكومة لأهم الملفات، سنة 2022.

وأظهرت الأرقام أن 82 في المائة من المغاربة "مستاؤون جدا" من تدبير الحكومة لملف ارتفاع الأسعار، فيما أبدى 83 في المائة "استياءهم الشديد" لطريقة تدبيرها ملف ارتفاع أسعار المحروقات.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة الحالية لمحاربة الفساد، أعرب 72 في المائة عن "استيائهم الكبير"، بينما صرح 75 في المائة من المغاربة بأنهم "متساؤون جدا" من دفاع الحكومة عن مصالح الطبقة المتوسطة.

وتابع استطلاع الرأي أن 66 في المائة من المغاربة "مستاؤون جدا" من الإصلاحات التي تهم قطاع التعليم، فيما 68 في المائة منهم "مستاؤون جدا" من تدبيرها لملف تطبيق العدالة الجبائية.

وبخصوص الحضور السياسي للحكومة، يضيف نفس المصدر، صرح 63 في المائة من المغاربة بأنهم "مستاؤون جدا" منه، فيما أبدى 67 في المائة "استياءهم الكبير" من طريقة التواصل الحكومي.

أما ملف بناء الدولة الاجتماعية، فإن 59 في المائة من المغاربة "مستاؤون جدا"، بينما وصلت نسبة "المستائين بشدة" من تدبير ملف الحوار الاجتماعي 62 في المائة.

وفيما يهم تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، فصرح 45 في المائة من المغاربة بأنهم "مستاؤون جدا" من طريقة تدبير الحكومة له، بينما أكد 51 في المائة "استياءهم الشديد" من برنامجي "فرصة" و"أوراش".