بسبب تهميش وإقصاء مساعدي طب الأسنان.. إضراب عام واحتجاجات ضد الوزارة -صور

محمد لعرج

نظمت التنسيقية الوطنية لمساعدي طب الأسنان، وقفة احتجاجية، اليوم الإثنين، أمام مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تعبيرا عن ما وصفوه بـ "الحيف والإقصاء الذي يطالهم من الوزارة الوصية على القطاع".

تنسيقية مساعدي طب الأسنان، شاركت في الإضراب الوطني، الذي ضم كذلك الأطر التقنية والإدارية للصحة بالمغرب، إذ تم تنفيذ إنزال وطني أمام مقر الوزارة، بالرباط، احتجاجا على إغلاق باب الحوار وعدم التجاوب مع مطالبهم.

وقد أكد ممثلو التنسيقية، في تصريح لـ "تيلكيل عربي"، أن قرارهم بالإضراب والاحتجاج، يأتي نتيجة الحيف والإقصاء الذي يطال فئة مساعدي طب الأسنان. ورفعوا مطالب "إقرار نظام أساسي خاص بهم، مع توفير جميع الضمانات الأساسية للحفاظ على مكتسبات الوظيفة العمومية". 

 كما دعت التنسيقية، إلى الرفع من التعويض عن الأخطار المهنية، والرفع من الأجر الثابت، وتحديد الأجر المتغير، وكذا فتح المجال لشغل مناصب المسؤولية، مع إقرار التعويض عنها دون حيف أو تمييز" .

ومن بين مطالب التنسيقية، مراجعة شروط الترقي، وامتحانات الكفاءة المهنية وتوحيدها مع كافة الاطر الصحية" .

كما أعلنت التنسيقية الوطنية لمساعدي طب الأسنان، عن استعدادها المتواصل لخوض خطوات نضالية تصعيدية، لإيصال صوت هذه الفئة، ورفع التهميش عنها".

ومن جهة أخرى، أعلنت النقابة المستقلة للممرضين، تنظيم إنزال وطني أمام مقر البرلمان، يوم السبت 20 يناير 2024، عن خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 24 و25 يناير 2024، مرفوق بمسيرة وطنية يوم الخميس من البرلمان، في اتجاه مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

كما قررت التنسيقية كذلك في بلاغ لها، توصل به "تيلكيل عربي"، خوض إضراب آخر لمدة 72 ساعة أيام 30 و31 يناير وفاتح فبراير 2024 مرفوق بمسيرة وطنية يوم الخميس من مقر البرلمان. 

ويأتي هذا التصعيد من لدن النقابة على خلفية ما وصفته بـ "العرض الكارثي" الذي تقدمت به الحكومة لحل ملف الممرضين وتقنيي الصحة، مشيرة بأنها "لن نقبل تكرار مهزلة ومجزرة اتفاقي 2006 و2022"، مؤكدة على أنها "لن تقبل الاستهزاء الحكومة ووزارة الصحة بحقوق الممرضين وتقني الصحة".