حقيقة إتلاف الخيار المغربي بالبرتغال وسلامة ما يأكله المغاربة.. برلماني يسائل وزير الفلاحة

بشرى الردادي

وجه أحمد العبادي، النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا، إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتاريخ 8 ماي الجاري، حول حقيقة إتلاف شحنة كبيرة من الخيار المغربي من طرف السلطات البرتغالية، بسبب احتوائه على مخلفات مفرطة من المبيدات الحشرية، تفوق بكثير الحد الأقصى المسموح به بالتشريع الأوروبي.

وأشار العبادي إلى ما تتداوله بعض وسائل الإعلام الوطنية أو الدولية، بين الفينة والأخرى، من أخبار تخص تعرّض بعض المنتوجات الزراعية المغربية الموجهة للتصدير، للمصادرة والإتلاف، من طرف الجهات المستوردة، خاصة بالسوق الأوروبية، بمبرر احتوائها على كميات كبيرة ومفرطة من بقايا المبيدات الحشرية المضرة بالصحة.

وكمثال على ذلك، استحضر النائب البرلماني منع السلطات الهولندية توزيع شحنة من البرتقال المغربي، بحجة إمكانية احتوائها على مادة "كلور بيريفوس"، بالنظر لما قد يسببه من مشاكل في خلايا الدماغ بالنسبة للأطفال.

وساءل العبادي وزير الفلاحة عن الإجراءات المتخذة من طرف مصالح وزارته، لضمان السلامة الصحية للمنتوجات الغذائية المستهلكة من طرف المواطنات والمواطنين، خاصة أمام ضعف المراقبة، وعدم استغناء المنتجين عن المبيدات والأسمدة، من أجل الزيادة في حجم الإنتاج.

كما تساءل عن التدابير المتخذة للسهر على مراقبة استعمال المبيدات الحشرية المستعملة في المنتوجات الفلاحية في الحدود المسموح بها، وتجنب الانعكاسات السلبية على سمعة المنتوجات المغربية، خاصة المعدة للتصدير، وأثرها على المنافسة في الأسواق الخارجية وعلى الاقتصاد الوطني.