بعد الإمارات.. إسرائيل تقف إلى جانب المغرب في محنة الزلزال

وكالات

وجه المدير العام لجمعية نجمة داوود الحمراء، إيلي بن، صباح اليوم السبت، رسالة إلى رئيس هلال الأحمر المغربي، يطرح فيها عرضا لتقديم مساعدات طبية وإنسانية للمواطنين الذين تأثروا جراء الزلزال الذي ضرب المغرب في ساعة متأخرة من مساء الجمعة الماضية، وأسفر عن وفاة 632 شخصا وإصابة مئات آخرين بجروح، إضافة إلى فقدان العديد من الأشخاص وحدوث دمار واسع النطاق.

وأعرب المسؤول الإسرائيلي في رسالته عن قلقه العميق مشيرا إلى أن قلوبهم تتجه مع الشعب المغربي وأسر الضحايا، وأعرب عن ثقته في أن جهود هلال الأحمر المغربي ستكون أساسية لضمان نجاح العمليات الإنسانية.

وأضاف بن: "تتابع نجمة داوود الحمراء بإمكانياتها وموظفيها ومتطوعيها التطورات بعناية، ونحن هنا لتقديم أي دعم يمكن أن نقدمه في هذا الوقت الصعب".

وفيما يخص التعاون المشترك بين المنظمتين، أكد بن: "تجدوا فينا أصدقاء جاهزين للتعاون في هذه الظروف الصعبة ولن نتردد في تقديم أي مساعدة تراها مناسبة".

وأوضح مدير عام نجمة داوود الحمراء أن هذا الزلزال الكبير يتطلب استجابة واسعة النطاق وتعاونا فعالا بين العديد من المنظمات.

يجدر بالإشارة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت صباح اليوم السبت عن استعدادها لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة المتضررة جنوب غرب المغرب، وتجري تقييمات دورية للوضع بقيادة المدير العام للوزارة رونين ليفي منذ الليلة الماضية.

وفيما يتعلق بالجهود الإسرائيلية الأخرى، عرضت منظمة المساعدات الإنسانية الإسرائيلية "يسرإيد" مساعدات طبية ومعدات طوارئ وتكنولوجيا مياه ومساعدة في جهود الإنقاذ والإغاثة بعد الزلزال العنيف الذي شهدته المنطقة. وتجري المنظمة حاليا محادثات مع وزارة الخارجية والسلطات المغربية.

وفي ختام الأمر، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاستعداد لإرسال وفد إلى المغرب، وأعرب عن تضامن شعب إسرائيل مع المغرب في هذه الأوقات الصعبة، وأعلن عن استعدادهم لتقديم المساعدة حسب الحاجة. وقد بدأت جميع الوزارات والجهات ذات الصلة الاستعدادات لدعم جهود المغرب في مواجهة هذه الكارثة، بما في ذلك الإعداد لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة.