بعد تعثر عملية التلقيح.. وزارة الصحة تلجأ إلى "خيمة القرب"

انطلاق حملة التلقيح - ياسين التومي
محمد فرنان

لجأت وزارة الصحة بمدينة الرباط بالتنسيق مع السلطات إلى "خيمة القرب" من أجل تيسير عملية إجراء التلقيح أو إتمام الجرعات المتبقية، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 التي تعرف تعثرا في الآونة الأخيرة بسبب تراجع الإقبال على التطعيم.

وعاين "تيل كيل عربي" تواجد خيمة للتلقيح ضد فيروس كورونا بسويقة حي المحيط المحاذية للمركب الثقافي المهدي بنبركة، وأيضا بمدخل الرئيسي للمدينة العتيقة للرباط، قرب عمارة السعادة.

ويشار إلى أن وزارة الصحة بالتنسيق مع السلطات بالرباط نصبت شاشات كبيرة في عدة أماكن التي تعرف حركية كبيرة للمواطنين، تعرضُ فيها أرقام محدثة عن سير وتيرة حملة التلقيح الوطنية.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قبل نهاية السنة الماضية عن جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، تبعا لتوصية اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد "كوفيد- 19"، والتي تدخل في إطار جهود التصدي للمتحور الجديد "أوميكرون".

وأضافت وزارة الصحة في بلاغ لها، أنه "إذ سوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة 04 أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وكذلك الأمر بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح (جانسون) ومرت على عملية تطعيمهم أربعة أشهر".

وطالبت الوزارة بـ"إلحاح جميع المواطنات والمواطنين إلى الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة، مع الالتزام التام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية ومنها ضرورة ارتداء الكمامة وبشكل سليم، الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، وتجنب التجمعات غير الضرورية".