بلينكن يصل إلى القاهرة المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية

وكالات

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، صباح اليوم الخميس، إلى القاهرة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية الهادفة إلى الحؤول دون اتساع رقعة النزاع بين إسرائيل وحركة "حماس" إقليميا.

وسيجري بلينكن الآتي من إسرائيل، محادثات مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة بعد جولة قادته إلى تسع دول؛ بينها تركيا والسعودية، وتوقف خلالها في الضفة الغربية المحتلة.

والتقى المسؤول الأمريكي، في الضفة الغربية المحتلة، يوم أمس الأربعاء، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، الذي انتقل، في وقت لاحق، إلى الأردن، لعقد قمة مع السيسي، والعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني.

وسيطرت حركة "حماس"، في العام 2007، على قطاع غزة، بعد مواجهات مع حركة "فتح"، وطردها من القطاع، لتصبح السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة فقط.

وبات واضحا أن واشنطن ترغب في حصول إصلاح داخل السلطة الوطنية الفلسطينية، التي تراجعت شعبيتها كثيرا في صفوف الفلسطينيين، لتتمكن من أن تلعب دورا رئيسيا في مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال بلينكن إنه بحث مع عباس في "أهمية إصلاح السلطة الفلسطينية وسياساتها وحوكمتها، لكي تتمكن بفاعلية من تولي مسؤوليتها في غزة"، مجددا تأكيد تأييد واشنطن لإقامة دولة فلسطينية.