بمشاركة المغرب.. قمة إقليمية محتملة بإسرائيل في أول زيارة لبايدن إلى المنطقة

بشرى الردادي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية، يومه الثلاثاء، أن البيت الأبيض ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إمكانية عقد اجتماع لقادة المنطقة الإقليمية، في إطار زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للشرق الأوسط، المقررة في نهاية يونيو المقبل.

ووفق نفس المصادر، فإن الاجتماع سيكون إما في إسرائيل أو في دولة عربية أخرى، "كوسيلة لمواصلة زخم قمة النقب" التي انعقدت في إسرائيل، في أواخر مارس، بمشاركة المملكة المغربية.

وشددت التقارير على أن البيت الأبيض يعتبر أن اجتماعا للقيادات الإقليمية في الشرق الأوسط يترأسه بايدن، من شأنه أن يبعث إشارات تؤكد على القيادة الأمريكية للمنطقة، ونفوذ واشنطن و"التزامها" تجاه حلفائها في الشرق الأوسط، في الوقت الذي يشعر فيه عدد منهم بأن الولايات المتحدة قد بدأت بالانسحاب تدريجيا من هناك.

وأوضحت التقارير أنه من المتوقع أن تتم زيارة بايدن للمنطقة، في الأسبوعين الأخيرين من شهر يونيو المقبل، وأن تكون قصيرة نسبيا (ما بين 24 و36 ساعة)؛ حيث سيلتقي بمسؤولين إسرائيليين في القدس، من جهة، وبمسؤولين فلسطينيين في بيت لحم، من جهة أخرى.

يشار إلى أن هذه هي أول زيارة يقوم بها بايدن إلى منطقة الشرق الأوسط، منذ توليه منصبه. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيستغل الرحلة لزيارة دول أخرى في المنطقة أم لا.

يذكر أن وفدا أمريكيا وصل إلى إسرائيل، مساء أول أمس الأحد، من أجل التحضير لزيارة بايدن، حسبما كشفت عنه صحيفة "هآرتس"، أمس الاثنين، في حين لم تعلن الولايات المتحدة أو إسرائيل عن أي شيء بهذا الخصوص.