بوساطة "مغربية".. رئيس حزب العمل الإسرائيلي يلتقي مسؤولين إماراتيين

تيل كيل عربي

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن زعيم حزب العمل الإسرائيلي، المغربي الأصل، آفي غباي، زار دولة الإمارات العربية المتحدة سرا مطلع شهر دجنبر المنصرم، وأجرى لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الإماراتية، بعد وساطة شخصية مغربية مقرّبة من الحكومة الإماراتية.

القناة أوردت، أمس الاثنين، أن غباي زار الإمارات يوم ثاني دجنبر، وغادرها في الرابع منه، عبر العاصمة الأردنية عمان، وكان مرفوقا بالصحافي الإسرائيلي السابق أنريك تسيمرمان، وأن الذي رتب الزيارة وسيط مغربي تكلّف باستصدار دعوة رسمية لغباي ومرافقه.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن غباي التقى في الإمارات بثلاثة مسؤولين حكوميين برتبة وزير وأعلى من ذلك، وبحث غباي مع المسؤولين الإماراتيين النزاع العربي الإسرائيلي، وخطة الرئيس دونالد ترامب للسلام، و"الخطر الإيراني"، والوضع السياسي في إسرائيل....

من جانبه، كشف الصحفي الإسرائيلي ومراسل هيئة البث شمعون آران بأن رئيس حزب العمل زار الإمارات سرا وقضى بها يومين التقى خلالهما بثلاثة وزراء إماراتيين وعدد من المسؤولين، كاشفا بأن الزيارة تمت عبر وسيط مغربي مقرب من أبناء الشيخ زايد.

وغرد آران، عبر حسابه على "تويتر"، أن "مواطنا مغربيا مقربا للسلطات الإماراتية نظم اللقاءات"، مشيرا إلى أن رئيس حزب العمل "مكث هناك يومين وبعد عودته اطلع رئيس الموساد يوسي كوهين على نتائج المحادثات".

وكان آفي غباي قد قام بزيارة إلى المغرب، في الصيف الماضي، رفقة أولاده وزوجته من أجل قضاء إجازته.

وكان موقع "المصدر" الإسرائيلي، الذي أورد الخبر، قد أكد أن رئيس حزب العمل "يتقن الدارجة المغربية وتحدث بها بطلاقة مع السكان المسنين، الذين تذكر جزء منهم بعض الأمور عن عائلته".