بولندا تسلم أوكرانيا أولى دبابات "ليوبارد 2" اليوم الجمعة

وكالات

أبلغ وزير الدفاع البولندي، مايورس بلاشتشاك، مجلس الأمن القومي في بلاده، اليوم الجمعة، بأن بولندا سلمت كييف أولى دبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع، تزامنا مع مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية، فيما لا تزال الولايات المتحدة تعارض الخطوة.

وحسب وكالة "رويترز"، أفاد رئيس الوزراء، ماتيوس موارفيتسكي، من كييف، بأن بلاده ستدعم أوكرانيا حتى تهزم روسيا، موضحا أنها (بولندا) أرسلت 4 دبابات إلى كييف بالفعل، وأنها سترسل المزيد، عما قريب. كما شدد على أن بلاده مستعدة لتدريب الجنود الأوكرانيين على استعمال مقاتلات "".

وأعرب موارفيتسكي عن أمله في أن تتمكن أوكرانيا من أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، في المستقبل غير البعيد.

ومطلع فبراير الجاري، اشترطت بولندا "إجماع الناتو" على تزويد أوكرانيا بالمقاتلات، قبل تقديمها إلى كييف.

وتعد بولندا، أحد أكبر الداعمين لجارتها أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وكانت من أوائل الدول الغربية التي أيدت إرسال دبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع إلى كييف، في وقت كانت ألمانيا لا تزال مترددة في إرسال دباباتها، أو السماح لبولندا بتصدير "F-16".

بالموازاة مع ذلك، قال الرئيس الروسي السابق، ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، إن "الوسيلة الوحيدة أمام موسكو لضمان السلام الدائم مع أوكرانيا، هي دفع حدود الدول المعادية إلى الوراء، قدر الإمكان، حتى وإن كان ذلك يعني حدود بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي".