تضارب في عدد ضحايا قارب هجرة "شباب واد زم".. "تيلكيل عربي" ينشر تفاصيل الحادث

أحمد مدياني

تضاربت الأنباء حول عدد ضحايا قارب للهجرة غرق نواحي مدينة الداخلة، حيث تم انتشال أربعة جثث، قضت غرقا، في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأربعاء.

تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من مدينة واد زم، تحدثت على "أن عدد الضحايا يفوق الأربعة الذي الذين تم انتشالهم، وأن هناك العشرات من المفقودين حسب ما أفادت به عدد من العائلات من نفس المدينة".

"تيلكيل عربي" بحث في تفاصيل الحادث، وتوصل لمعطيات موثوقة نقلها مصدر من المنطقة، حصل على تصريحات مباشرة من الناجيين.

أوضح المصدر ذاته، أن "ما هو رسمي إلى حدود اللحظة، هو انتشال أربعة جثث فقط، وأن عدد الناجيين بلغ 41 شخصا".

وتابع أن "الحادث وقع في منطقة تبعد عن مدينة الداخلة بقرابة 120 كيلومترا، وأن الناجيين خرجوا على دفعات من البحر بعدما انقلب بهم قارب الهجرة، ولاذوا بالفرار قبل أن تتمكن عناصر الدرك الملكي من توقيف 16 في الدفعة الأولى، وتوقيف الباقي على دفعات اخرى".

وصرح مصدر "تيلكيل عربي" نقلا عن الناجين، أن "هنالك  تضاربا في الأرقام المعلن عنها من طرفهم بخصوص عدد الأشخاص الذين كانوا في القارب المنكوب".

وأضاف: "هناك من صرح أن القارب كان على متنه 80 شخصا، وآخرون قالوا إن عددهم لا يتجاوز 60 شخصا، فيما لم يتمكن عدد من الناجين تحديد الرقم بالضبط، وتحدثوا أن عملية محاولة الهجرة تمت ليلا، وتم نقلهم من طرف شبكة الهجرة على دفعات متفرقة ومن مناطق مختلفة".

وأكد مصدر "تيلكيل عربي"، أن "عناصر البحرية الملكية والدرك الملكي يواصلون إلى حدود الساعة تمشيط المنطقة بحرا وبرا، من أجل العثور عن ناجين أو ضحايا مفترضين".

وفتحت مصالح الدرك الملكي تحقيقا تحت إشراف النيابة العامة من أجل التوصل إلى هوية المتورطين في تنظيم محاولة الهجرة.

وشدّد مصدر "تيلكيل عربي" الذي تحدث للناجين على أن "التحقيق هو الكفيل لحدود اللحظة من أجل تحديد عدد من كانوا على متن القارب بالضبط".

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المحلية بإقليم وادي الذهب انقدت صباح يوم الأربعاء 23 فبراير 2022، 47 شخصا وانتشال جثث 3 آخرين كانوا ضمن ركاب قارب معد "للهجرة السرية" انقلب قبالة ساحل منطقة إمطلان بإقليم وادي الذهب.

وحسب نفس المصدر، قد تم نقل الأشخاص الناجين صوب المستشفى الجهوي بمدينة الداخلة لتلقي الإسعافات الضرورية، في ما باشرت مصالح الدرك الملكي ووحدات تابعة للبحرية الملكية عمليات تمشيط المنطقة بهدف العثور على ناجين آخرين محتملين.