حكومة أخنوش لم تعتبر "ارتفاع أسعار المحروقات" موضوعا طارئا وعاما

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

أعلن مكتب مجلس المستشارين، قبل بداية الجلسة الشفوية، اليوم الثلاثاء، عن رفض حكومة عزيز أخنوش السماح بتناول الكلمة حول "حرائق الشمال" و"ارتفاع أسعار المحروقات"، في مقابل قبولها موضوع واحد من بين سبع طلبات بدعوى "فيما يتعذر عليها التفاعل مع باقي الطلبات الأخرى".

وحسب أمين المجلس، لم تقبل الحكومة إلاّ طلبا واحدا، يدور حول "ايجاد الحل للطلبة المغاربة على ديبلوماتهم وشواهدهم بعد تخرجهم من الجامعات والمعاهد الأوكرانية"، تقدمت به مجموعة العدالة الإجتماعية.

فيما رفضت طلبا لنفس المجموعة، وأيضا للمستشار خليهن الكرش، منسق المجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمستشارة لبنى علوي حول استمرار ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الداخلية رغم انخفاضها في الأسواق العالمية، وتأثيرها على السلم الإجتماعي.

وتقدم مستشاران بطلب تناول الكلمة في موضوع "موجة الحرائق التي تشهدها مساحات شاسعة من الغابات في بلادنا، وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي بتلك المناطق".

فيما ردت الحكومة، طلب المستشارة فاطمة زكاغ، عضو المجموعة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في الحديث عن "تأثير توقف نشاط الصيد بأعالي البحار بسبب الراحة البيولوجية وبسبب ارتفاع المحروقات وتأثيره على الوضع الاجتماعي للبحارة وأسرهم".