خلافا لتصريح الحكومة.. وزير الصحة: بإمكان المستفيدين من 500 درهما أداء 140 درهما لـCNSS

محمد فرنان

في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة بشكل علني على أن تعويضات الدعم الإجتماعي لا علاقة لها بالتغطية الصحية، خالف وزير الصحة في اجتماع بمجلس النواب هذا الأمر مقدما قراءة جديدة.

وقال وزير الصحة، وفق ما أورده تقرير لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول مشروع قانون رقم 46.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا إن "المواطنات والمواطنين المستفيدين من الدعم المباشر بإمكانهم أداء مبلغ 140 درهم للانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض AMO".

وأوضح التقرير على لسان وزير الصحة، لدى "تيلكيل عربي" نسخة منه، أن "عدم تجاوز مؤشر 9.32 يعطي الحق للمواطنات والمواطنين في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (L'AMO) ، في حين أن عدم تجاوز مؤشر 9.74 يمنحهم الحق في الاستفادة من الدعم المباشر الذي يبلغ في حده الأدنى 500 درهم".

وكان مصطفى بايتاس، الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة، قال في ندوة صحفية، إن "تعويضات الدعم الاجتماعي لا علاقة لها بالتغطية الصحية، لا يلتقيان، يمكن الاستفادة من الدعم الاجتماعي (واخا ما تكونش عندك) التغطية الصحية، هناك من ينشر أكاذيب (راه يقتطعون لهم ولا خص تكون) منخرط في التغطية الصحية، هذا غير صحيح".

"عتبة الباربول".. الحكومة تعترف "بفقرك" لكن عليك أداء CNSS - جدول

وأورد، "يجب أن تحصل على 9,74 في العتبة، وأن تكون متوفرة فيك الشروط، وهي إما من كبار السن للاستفادة من 500 درهما أو عندك الأبناء في سن التمدرس، إذا توفرت فيك الشروط ستكون الاستفادة بشكل مباشر".

وأكد أن "نظام التغطية الصحية مبني على التضامن مما يقتضي (لي عندو اساهم ولي ما عندوش) تقوم الحكومة بالأداء عنه، شرط التوفر على العتبة أقل من 9,32".

وكانت "تيلكيل عربي" كتبت في وقت سابق، "حينما سيتوصل المستفيدون من الدعم الاجتماعي المباشر على الأقل بـ 500 درهم، من غير أصحاب "أمو تضامن"، عليهم أداء إما 144 درهما أو 176 درهما للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) لاستفادة من العلاج، لذلك لن يتبقى لمن يتسلم المبلغ سوى 356 درهما، إضافة إلى اقتطاع شركات التحويل والأبناك".