دعم ضحايا زلزال الحوز.. انطلاق بناء أول منزل بإقليم تارودانت

تيل كيل عربي

كشف مصدر لـ"تيلكيل عربي"، عشية اليوم الجمعة، عن "انطلاق عملية بناء أول منزل، بجماعة تيزينتاست بإقليم تارودانت، لفائدة مستفيد من الدعم الخاص بإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من الزلزال".

وأوضح المصدر ذاته، أن "ذلك كان بحضور السلطات العمومية التي تحرص على الانصاف والانصات الدائم لحاجيات السكان المتضررين وتمكينهم من خبرة تقنية وهندسية تحترم تراث المنطقة وخصائصها المعمارية المتفردة تنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بتسخير كل الإمكانيات من أجل إعمار المناطق المتضررة".

ويشار إلى أنه جرى الثلاثاء الماضي، بجماعة أولاد برحيل (إقليم تارودانت)، عملية صرف الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي أو جزئي جراء الزلزال، لفائدة الأسر المتضررة بالجماعات التابعة لإقليم تارودانت على غرار عدد من المناطق الأخرى المتضررة.

وستتم عملية تقديم هذا الدعم عبر أربع دفعات، حيث يتم صرف 20.000 درهم ابتداء كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء هذه المنازل المتضررة.

وبعد احتجاجات ساكنة عدة دواوير بإقليم تارودانت، يوم الأربعاء 08 نونبر 2023 أمام مقر العمالة، زارت اللجان الإقليمية جماعة تيزي نتاست، من أجل معالجة ملتمسات الأسر التي لم تتوصل بالمساعدات المالية الاستعجالية أو التي لم يتم إحصاؤها.

وطالب العشرات، في وقفة احتجاجية أمام عمالة تارواندت، بتوسيع نطاق التعويض الشهري على الساكنة المتضررة من الزلزال.

ورفع سكان مناطق تيزي نتاست، وتافنكولت، وتيكوكة، أوناين، والخميس، سيدي وعزيز، وتالكجونت، وقيادة تافينكولت، شعارات تعبر عن مطالبهم، منها: "حقوقي حقوقي دم في عروقي، والساكنة في خطر".

وبعد الاحتجاج أمام العمالة، استقبل الحسين أمزال، عامل إقليم تارودانت، المحتجين، وخاطبهم قائلاً: "لو كانت قاعة كبيرة تسعكم كلكهم لأدخلتكم، ووصلتنا شكايتكم"