رئيس وزراء بريطانيا: روسيا تستعد لـ"أكبر حرب في أوروبا منذ 1945"

جونسون
أ.ف.ب / تيلكيل

أكّد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يومه الأحد، أن روسيا تستعد لـ"ما يمكن أن تكون أكبر حرب في أوروبا منذ العام 1945"، فيما تتصاعد مخاوف الغربيين من غزو روسي وشيك لأوكرانيا.

وقال جونسون في مقابلة بثتها هيئة "بي بي سي": "كل الدلائل تشير إلى أن المخطط بدأ بطريقة ما. حسب المعلومات الاستخبارية التي لدينا، فإن الغزو الروسي لن يتم فقط من الشرق، بل أيضا من الشمال، من بيلاروس، بهدف تطويق كييف، كما أوضح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعدد منا".

وتابع: "على الناس أن يدركوا كلفة ذلك على صعيد الأرواح البشرية، ليس فقط من الجانب الأوكراني، بل أيضا من الجانب الروسي".

وخلال مؤتمر ميونيخ للأمن، دعا رئيس الوزراء البريطاني، أمس السبت، الغربيين، إلى "التوحد"، مشددا على "الصدمة" التي قد يخلفها غزو روسي لأوكرانيا على العالم؛ حيث أشار إلى أن العقوبات التي ستفرضها بريطانيا على روسيا في حال هاجمت أوكرانيا، ستجعل وصول موسكو إلى الأسواق المالية في مدينة لندن "مستحيلا".

وأوضح: "سنمنع الشركات الروسية من جمع أموال في أسواق بريطانيا، وسنمنعها حتى، مع أصدقائنا الأمريكيين، من التعامل بالجنيه الإسترليني والدولار".

وفي بيان صدر أمس السبت، شددت مجموعة السبع على أنها ستتبنى عقوبات مالية واقتصادية منسقة، "على مجموعة واسعة من الأهداف، من شركات وأفراد، من شأنها أن ترتب كلفة باهظة وغير مسبوقة على الاقتصاد الروسي".