رون ديسانتيس مخاطبا بايدن: ساعدت إيران في تمويل هذه الحرب على إسرائيل

وكالات
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير "جميع سبل الدعم المناسبة" عقب شن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على إسرائيل، محذرا "أي طرف آخر معاد لإسرائيل" من انتهاز الفرصة.

وأردف في تعليقات منددة بالهجوم وبثها التلفزيون "لن نتقاعس أبدا عن مساندتها"، مشيرا إلى إسرائيل.

واندلع هجوم حماس وسط جهود يبذلها بايدن وفريقه للتفاوض حول اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية واتفاق آخر للدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والسعودية.

وذكر بايدن في بيان بعد تحدثه مع نتنياهو "أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها".

وأضاف في تحذير مباشر "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وشعبها. تحذر الولايات المتحدة أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لانتهاز الفرصة في هذا الموقف".

سارع الجمهوريون الساعون إلى هزيمة بايدن في الانتخابات الرئاسية في 2024 إلى انتقاد تعامله مع الموقف.

وقال رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا "ساعدت إيران في تمويل هذه الحرب على إسرائيل، وأسهمت سياسات جو بايدن التي تساهلت مع إيران في ملء خزائنهم. تدفع إسرائيل الآن ثمن هذه السياسات". وينافس ديسانتيس على الترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة.

وبدا أن ديسانتيس يشير إلى اتفاق تبادل السجناء رتبته إدارة بايدن مع إيران الشهر الماضي. وأسقطت الولايات المتحدة بموجب الاتفاق عقوبات للسماح بنقل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية من كوريا الجنوبية إلى قطر، وهي خطوة لازمة لتنفيذ تبادل السجناء الأمريكي الإيراني.

وقال مسؤول بإدارة بايدن إن الستة مليارات دولار لم يُنفق منها دولار واحد بعد. والأموال موجهة لأغراض إنسانية فحسب.

وذكرت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض "لا يمكنني التعليق على 2024 بسبب قانون هاتش. لكنني بوسعي توضيح الحقائق: لم يُنفق سنت واحد من هذه الأموال وعند إنفاقها يمكن فحسب إنفاقها على أشياء مثل الأغذية والأدوية للشعب الإيراني".

ويحظر قانون هاتش مسؤولي البيت الأبيض من الانخراط في النشاط السياسي.