زلزال الحوز.. "بيجيديو" أولاد برحيل: دواوير دمرت بالكامل ولم يتوصل بعض قاطنيها بالدعم

محمد فرنان

أغلنت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمحلية أولاد برحيل إقليم تارودانت أنها توصلت بـ"شكايات متضررين من زلزال "الحوز" ، بجل الجماعات المكونة لدائرة أولاد برحيل الترابية".

واستغربت الكتابة المحلية في بيان لها، اطلع "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، من "عدم توصل مجموعة من المتضررين بالمساعدات الاجتماعية لحدود اللحظة رغم مرور أربعة أشهر على الزلزال، وغياب أي مورد رزق قار لساكنة المناطق الجبلية المتضررة".

وذكرت أن "دواوير دمرت بالكامل ولم يتوصل بعض قاطنيها بالدعم لحدود اللحظة، ونذكر على سبيل المثال دوار تجكالت بجماعة تافنكولت و دوار امغاز بجماعة سيدي واعزيز".

واستنكرت "تحويل استفادة مجموعة من المتضررين المدمرة بيوتهم تدميرا كاملا من الاستفادة من مبلغ 14 مليون سنتيم إلى مبلغ 8 ملايين سنتيم فقط . كما أثبت المتضررين ذلك في الوصولات التي توصلوا بها".

وعبرت عن استغرابها من "الحل المقترح بخصوص البنايات التي تعرضت لشقوق حيث يلتزم صاحب المسكن بهدمه مقابل بناء 45 متر مربع فقط، في مناطق عمرانية تعرف البناء في مساحات واسعة وبفناءات واسعة".

ودعت السلطات العمومية المختصة لمواصلة جهودها الاستثنائية قصد الاستجابة لتطلعات الساكنة المتضررة ومعالجة شكايات المواطنين وفق معايير موضوعية تراعي الخصاص المهول الذي تعانيه مناطق الأطلس الكبير في كل المجالات دون استثناء واستحضار المعاناة المترتبة عن الظرفية المناخية الباردة.

وعبر الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بأولاد برحيل، عبد العزيز أمجان، عن استغرابه من عدم توصل مجموعة من المتضررين من زلزال الحوز بالمساعدات الاجتماعية لحدود اللحظة، رغم مرور أربعة أشهر على الزلزال.

وأكد أمجان أن هذه الشكايات تؤكد أن هناك معاناة كبيرة يعيشها المتضررون من الزلزال، وأن هناك حاجة إلى بذل جهود أكبر من قبل السلطات العمومية المختصة لتلبية مطالبهم.

وطالب أمجان السلطات العمومية المختصة بمواصلة جهودها الاستثنائية قصد الاستجابة لتطلعات الساكنة المتضررة ومعالجة شكايات المواطنين وفق معايير موضوعية تراعي الخصاص المهول الذي تعانيه مناطق الأطلس الكبير في كل المجالات دون استثناء.