زيادة 4000 درهم.. نقابة تعلن عن "تجاوب سريع" من وزير الصحة مع رسالتها

محمد فرنان

أعلنت النقابة الوطنية للصحة، أن وزارة الصحة تفاعلت بـ"شكل إيجابي وسريع" مع رسالتها التي وجهتها يوم 10 دجنبر 2023 إلى الوزير خالد آيت الطالب والحكومة ووزيرة المالية والوزير المكلف بالميزانية، والتي طالبت فيها بالإسراع بتحسين الأوضاع المادية لمهنيي القطاع.

وأوضحت النقابة في بلاغ لها، توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن "وزارة الصحة وافقت على طلبها بتغيير برنامج الأيام الدراسية التي ستنعقد أيام 25 و26 و27 دجنبر الجاري، إلى برنامج جديد يركز على الجانب المادي من المطالب".

كما طالبت النقابة بزيادة عامة في الأجور والتعويض عن الأخطار المهنية بقيمة 4000 درهم لكل الفئات، وتسريع وتوحيد شروط الترقية، وحل مشكل التقاعد بالنسبة للعاملين بالمراكز الاستشفائية الجامعية (CHU).

وأضاف البلاغ ذاته، أن أولى اجتماعات التفاوض ستتمحور حول، الجزء الثابت والجزء المتغير من الأجرة، ومراجعة نظام الترقية، والتعويضات المترتبة عن السماح للمرضين وتقنيي الصحة باجتياز امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2023.

وأكدت النقابة الوطنية للصحة، أنها "ستدافع خلال هذه المفاوضات عن المطالب المادية المشروعة، لكل فئات مهنيي الصحة التي من شأنها تحسين أوضاعهم وتحفيزهم، دون التخلي عن باقي المطالب".