"أنابيك" تشرع في تشغيل دكاترة الطب.. مباراة توظيف أطباء بأجرة شهرية متدنية تثير جدلا

محمد فرنان

وجّه النائب البرلماني حسن أومريبط، عن حزب التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، حول "ظروف وملابسات الإعلان عن مباراة توظيف أطباء عامين بأجرة شهرية متدنية".

وجاء في السؤال الكتابي الذي يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، أن "الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، نشرت مؤخرا على بوابتها الإلكترونية عرض تشغيل عشرة أطباء حاصلين على الدكتوراه في الطب العام للعمل بالمستوصفات الكائنة بتراب عمالة إقليم فكيك".

وأضاف أن "تحديد أجرتهم الشهرية في 6000 درهم أثار جدلا واسعا وسط المعنيين وعبرت العديد من الفعاليات عن استغرابها لجوء الوزارة إلى التشغيل وفق عقود لا تحترم القيمة الاعتبارية للأطباء، والمجهودات الكبيرة التي يبذلونها في سبيل تطوير المنظومة الصحية الوطنية".

وتابع البرلماني، أنه "في هذا الإطار، تتناقض مضامين هذه المباراة مع مواد المرسوم رقم 7125 المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 شتنبر 2022. كما تتنافى مع مقتضيات مشروع تسهيل الولوج للخدمات الصحية وتحفيز الرأسمال البشري للعمل والاستقرار بالمناطق النائية".

وشدد حسن أومريبط على أن "توسيع الخدمات الصحية وتوطيدها في مختلف المناطق، يستدعي تحفيز الناشئة على دراسة الطب، عبر السهر على تطبيق المقتضيات القانونية المنظمة للمهنة والرفع من القيمة العلمية والمهنية لشهادة الدكتوراه في الطب، باعتبار أن العدالة الأجرية مبدأ أساسي وفعال في تحقيق العدالة والإنصاف بين مختلف مكونات القطاع الصحي، وذلك في ظل دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية".

بناء على هذه الوضعية غير السليمة، ساءل النائب عن حزب التقدم والاشتراكية، الوزير حول "ظروف وملابسات الإعلان عن مباراة توظيف عشرة أطباء عامين بأجرة شهرية لا تتعدى 6000 درهم؟ كما نسائلكم عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها لاحترام إعلانات التشغيل للمقتضيات القانونية الجاري بها؟"