صور نشرت على أنها آثار هجوم على حمد الله... فما الحقيقة؟

أ.ف.ب / تيلكيل

غداة انتشار مقاطع فيديو توثق تعرّض اللاعب المغربي في نادي الاتحاد السعودي عبد الرزاق حمد الله لاعتداء بالضرب من قِبل مشجع في المدرجات، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين قالت إنهما تُظهران آثار الضرب في جسم اللاعب. إلا أن الصورتين منشورتان سنة 2018 على أنهما لطالب تعرّض للضرب على يد مدرّسه في مصر.

وفق ما نشرته "فرانس بريس"، يظهر في الصورتين آثار ضرب على الظهر. وقال الناشرون إنها تظهر آثار الاعتداء الذي تعرّض له اللاعب المغربي في نادي الاتحاد السعودي عبد الرزاق حمد الله.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 12 أبريل 2024 عن موقع "إكس"

حظيت الصورة بانتشار واسع على مواقع إخبارية وصفحات مواقع التواصل تزامناً مع انتشار مقطع فيديو يُظهر إقدام مشجع على ضرب اللاعب حمد الله بما يُشبه العصا عقب انتهاء مباراة نهائي كأس السوبر السعودية التي جمعت نادي الاتحاد ونادي الهلال.

وتُوّج الهلال بلقب الكأس السوبر السعودية في كرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه الكبير على الاتحاد 4-1 الخميس على ملعب محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وسجل للهلال البرازيلي مالكوم دي اوليفيرا (5 و89) وسالم الدوسري (44) وناصر الدوسري (90+6). فيما سجّل هدف الاتحاد الوحيد المغربي عبد الرزاق حمدالله (21).

حقيقة المنشور

لكن الصورتين قديمتان ولا شأن لهما بالاعتداء الذي تعرّض له اللاعب حمد الله.

فالتفتيش عنهما بالبحث العكسي على محركات البحث يرشد إليهما منشورتين على مواقع إخباريّة مصريّة سنة 2018.

وجاء في التفاصيل أن الصورتين تظهران آثار ضرب على ظهر طالب من طرف مدرّسه بسلك كهرباء في محافظة الفيوم شمال مصر.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 12 أبريل 2024 عن موقع مصراوي