ضمنها إغلاق بعض الملاعب.. هذه أبرز النقاط التي ناقشها لقجع مع رؤوساء الأندية

تيل كيل عربي

اجتمع فوزي لقجع، رئيس الجاممعة الملكية المغربية لكرة القدم، بكل من عبد السلام بلقشور، رئيس الوطنية لكرة القدم الاحترافية، بحضور رؤساء الأندية الاحترافية بقسميها الأول والثاني.

وحسب بلاغ لجامعة الكرة فقد تمت مناقشة مجموعة من النقاط، على رأسها حصيلة عمل العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية خلال متم الموسم الرياضي الماضي.
كما قدم رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم خلال العرض الذي قدمه، على القرارات التي صادق عليها المكتب المديري للعصبة الملتئم يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023، أبرزها تحديد الصيغة الجديدة للبطولات الوطنية للفئات الصغرى ومشروع تعديلات في قانون الانضباط والتي تشجب الممارسات اللاأخلاقية داخل الملاعب الكروية، لاسيما المعبر عنها بلافتات أو شعارات تمس بالمؤسسات والمسؤولين داخلها.
وأشار  عبد السلام بلقشور، إلى أنه يجب وضع حد لتسليم رخص اللاعبين بالتقسيط، بالنسبة للأندية الممنوعة من الانتدابات، لحثهم على نهج صرامة في التدبير المالي للنوادي.
هذا وذكر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالتظاهرات الكروية التي ترشح المغرب لاستضافتها في السنوات القليلة المقبلة، أبرزها كأس إفريقيا للأمم 2025،وكأس العالم لسنة 2030، وما يترتب عنها من إعادة تأهيل مجموعة من الملاعب الرياضية التي تحتضن منافسات البطولة الوطنية.
وحث رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رؤساء الأندية على وضع مخطط لمسايرة هذه الأشغال، إذ سيتم إغلاق بعض المنشآت الرياضية بشكل تدريجي، داعيا رؤساء الأندية في الوقت نفسه للتأقلم مع هذا المعطى والاستعداد من الآن لإيجاد حلول بديلة في تدبير المباريات المحلية لكل ناد.
وركز  لقجع، خلال كلمته، على أن تطوير كرة القدم يبقى مسؤولية جميع المتداخلين في هذه الرياضة، وأن السبيل الوحيد لخلق القيمة المضافة يمر إلزاما بتفعيل وتطوير دور تكوين اللاعبين في أفق صقل المواهب الواعدة والرقي بمستوى المنافسات الوطنية .

وأوضح  فوزي لقجع خلال الاجتماع ذاته، أن الترسانة القانونية الوطنية ستعرف إدماج التغطية الاجتماعية للاعبين والمؤطرين بهدف ضمان تقاعد مريح يضمن لهم سبل العيش الكريم بعد نهاية مشوارهم الرياضي.