عيد الأضحى.. نصائح لتحضير وجبات العيد بطرق سليمة ونظام غذائي صحي

تيل كيل عربي

قال الطيب حمضي، الطبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن اللحوم بأنواعها المختلفة تتمتع بفوائد كثيرة؛ أهمها أنها أهم مصدر للبروتينات، والسلينيوم، والزنك، والفيتامين ب 12، والحديد، والكالسيوم، والأوميجا 3، وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

وتابع حمضي أن اللحوم تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم. لكن الإفراط في تناولها يؤدي لمتاعب صحية عديدة؛ منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس، والزيادة في الوزن، وبعض السرطانات، خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط.

وبمناسبة عيد الأضحى، أوصى الطبيب حمضي ببعض النصائح للاحتفال به، دون الإضرار بصحتنا، جاءت كالتالي:

-تناول وجبة الفطور: وجبة الفطور مهمة، بشكل عام، وخلال عيد الأضحى، تساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، خلال وجبة الغذاء.

-تناول ​وجبة تقديمية صغيرة قبل الوجبات الرئيسية، لمنع التهام وجبات كبيرة.

-عدم الإفراط في الأكل، والاكتفاء بكميات معقولة: تناول وجبات كبيرة يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي، بجانب كون لحم الخروف غني جدا بالدهون المضرة بالصحة. ولذلك،  يُنصح المصابون بارتفاع الكولسترول بتجنب لحم الخروف.

-تناول الطعام ببطء: يحتاج الجسم لنحو 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي للدماغ. وكلما أكلنا ببطء، كلمنا كانت عملية الهضم أسهل، وأحسسنا بالشبع قبل التهام كميات كبيرة من الأكل.

-تناول الخضروات: تناول الخضروات، وهي مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتعطي إحساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم.

-الفواكه والعصائر الطبيعية عوض المشروبات الغازية والحلويات التي ترفع السعرات الحرارية وتعسر الهضم.

-استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مذاق للأكل، بدل الإفراط في استعمال الملح.

-عدم الجلوس على مائدة الأكل مدة طويلة، بل تنظيفها بسرعة لتجنب الاستمرار رغم انتفاء الإحساس بالجوع.

-المشي والحركة والتمارين الرياضية: لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

-شرب الماء طيلة اليوم، قبل الإحساس بالعطش، لتخليص الجسم من السموم، وتسهيل الهضم، والوقاية من الاجتفاف، وتجنب الإفراط في الأكل، وتكسير الدهون.

أما بخصوص الطرق السليمة لتحضير وجبات صحية، حسب حمضي، فهي:

-من أجل الحفاظ على الصحة، ينصح بالحد من استهلاك اللحوم المطهية بشكل مفرط.

-اختيار أجزاء من اللحم قليلة الدهون؛ كالرقبة والفخذ، مع إزالة الدهون من اللحم ما أمكن قبل الطبخ.

-تجنب القلي وتفضيل استعمال زيت الزيتون للطبخ مع الخضر.

-أفضل طريقة لطبخ اللحم؛ هي السلق أو البخار أو الفرن أو بعض هذه الطرق معا. يمكن مثلا سلق اللحم قليلا قبل إدخاله الفرن، حتى لا يأخذ فترة طويلة في حرارة عالية.

-لشواء اللحوم بطريقة صحية، يجب الالتزام ببعض النصائح. فالشواء على الفحم، وخصوصا مع حرارة عالية جدا، ووصول لهب النار إلى اللحم، يؤدي إلى احتراق البروتين مع إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

-استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب، مع استعمال شوكة لأجل ذلك عوض اليدين، لتجنب الحريق.

-تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة عند الشواء.