غارات إسرائيلية ليلية على قطاع غزة وحصيلة القتلى في ارتفاع

وكالات

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه العنيف، ليلة الثلاثاء الأربعاء، على قطاع غزة، موقعا مزيدا من الضحايا، فيما يستمر العثور على آلاف الجثث في المناطق التي هاجمتها حركة حماس في إسرائيل، ما يزيد حصيلة القتلى في الجانبين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الذي شنته حركة حماس، في اليوم الخامس للعملية غير المسبوقة، إلى 1200 في إسرائيل.

وصباح الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إن حصيلة الهجمات في إسرائيل بلغت أكثر من "1200 قتيل"، فيما أصيب أكثر من 2700 شخص بجروح، وتم إدراج عشرات الأشخاص الآخرين، رسميا، على أنهم "رهائن أو مفقودون".

وطال القصف الذي تواصل حتى الصباح، عشرات المباني السكنية والمصانع والمساجد والمتاجر، وفق ما أفاد رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف.

كما استهدف القصف، أيضا، الجامعة الإسلامية في مدينة غزة، وفق ما أعلن مسؤول في إدارة الجامعة المرتبطة بحركة حماس.

من جهته، أكد الجيش الإسرائيلي أنه ضرب أهدافا عدة لحماس، ليلا؛ حيث قال سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الأربعاء: "هاجمت عشرات من الطائرات المقاتلة أكثر من 200 هدف، في حي الفرقان" في مدينة غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة "استشهاد 950 مواطنا وإصابة 5000 مواطن آخر بجروح مختلفة" في القصف الإسرائيلي، "حتى الساعة 8,25 صباحا (5,25 ت غ)".

وبدأت حركة حماس، يوم السبت، عمليتها غير المسبوقة "طوفان الأقصى"، التي شملت توغلا في مناطق إسرائيلية من البحر، الذي وصلوا منه في قوارب، ومن البر عبر تمزيق أجزاء من السياج الشائك على الحدود، ومن الجو عبر المظلات، ترافق مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل.

وهاجم عناصر حماس تجمعات سكانية إسرائيلية وقتلوا أشخاصا وأسروا آخرين، واشتبكوا، خلال الأيام الماضية، مع القوات الإسرائيلية، في المناطق التي دخلوا اليها.

وأثار الهجوم الذين شنته حماس صدمة غير مسبوقة في إسرائيل؛ حيث أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يوم أمس الثلاثاء، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن حركة حماس هاجمت إسرائيل، "بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة"، خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال نتانياهو في اتصال مع بايدن: "تعرضنا، السبت، لهجوم، بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة... ارتكبت مئات المجازر".

وأدان الرئيس الأمريكي هجمات حماس على إسرائيل، واعتبرها "شرا مطلقا"، معربا عن استعداد واشنطن لنشر مزيد من الموارد العسكرية في المنطقة.

كما شدد بايدن على أن بلاده ستدعم إسرائيل "اليوم وغدا، على غرار ما تفعل على الدوام"، وهو ما اعتبرته حركة حماس تصريحات "تحريضية"، في محاولة "للتغطية على إجرام" إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وتتواصل الإدانات من الدول الغربية، وإن كان الاتحاد الأوروبي أعلن، يوم أمس الثلاثاء، رفضه تطبيق حصار مطبق على قطاع غزة، الذي يعيش فيه 2,3 مليون شخص، وأكد أن مساعداته ستتواصل للفلسطينيين.

يشار إلى أنه من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إسرائيل، غدا الخميس.