فتح صفحة جديدة.. 5 مفاتيح استعانت بها جامعة الكرة والركراكي بعد "الكان"

أمينة مودن

عاد خروج المنتخب المغربي لكرة القدم من ثمن نهائي مسابقة كأس أمم إفريقيا، ليشكل مادة للنقاش في الوسط الرياضي المغربي، وذلك بعد التغيير الذي شمل الطاقم التقني للأولمبي، وأيضاً الاستعانة بمُدرب مساعد لوليد الركراكي.

وقبل أقل من أسبوع على موعد الكشف عن قائمة المنتخب الوطني المغربي، لوديتي أنغولا وموريتانيا، التي تُعدان الظهور الأول لـ"أسود الأطلس" بعد النكسة، لازال المدرب وليد الركراكي ومعه جامعة الكرة في بحث عن إصلاح الأعطاب تحضيراً لقادم المواعيد الهامة التي تنتظر المُنتخب.

ويستعرض "تيلكيل عربي" في تقريره، 5 مفاتيح لجأ إليها وليد الركراكي ومعه الجهاز المشرف على كرة القدم، لتجاوز نكسة"الكان" وفتح صفحة جديدة في انتظار التحليل الشامل لما حصل بالمُسابقة:

تطعيم الطاقم التقني للمنتخب المغربي الأول

انضم عبد العزيز بوحزامة، إلى الطاقم التقني للمنتخب الوطني المغربي الأول، وذلك قبل التجمع التدريبي الأول لـ"أسود الأطلس"، الذي يلي نهائيات كأس أمم إفريقيا .

وأكدت مصادر جامعية في توضيحات سابقة لـ"تيلكيل عربي"، أن بوحزامة سيشتغل ضمن الطاقم المُساعد للمدرب وليد الركراكي.

وكان وليد الركراكي، قد تحدث في تصريحات  للقناة الرياضية المغربية، عن إمكانية إجراء تغييرات بالطاقم الفني المُساعد له، بعد "نكسة" مغادرة المنتخب المغربي لـ"لكان" من مرحلة ثمن النهائي.

البحدث عن بدائل

فتح وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي، الباب أمام تعديلات على الترسانة الاساسية للاعبين، بعد إخفاق "الكان".

وبعد أن سجلت عدد من الأسماء حضوره في لوائح الركراكي منذ غشت 2022 بشكل مستمر، انفتح الركراكي على أسماء أخرى لتطعيم قائمته بفترة التوقف الدولي مارس 2024، والتي يمكنه خلالها تجريب فلسفة جديدة قبل المحطات الرسمية.

ويتابع الركراكي عددا من اللاعبين الذين حافظوا على مستواهم رفقة أنديتهم، لكنهم غابوا عن قوائم المغرب بسبب المنافسة الشرسة من طرف النواة الأساسية للمنتخب، والتي راهن عليها المدرب بمونديال قطر وأيضا خلال "الكان"، رغم تباين النتائج بين المحطتين.

ملف دياز

ويحظى ملف إقناع اللاعب إبراهيم دياز، بالدفاع عن قميص المنتخب المغربي أولوية بالغة، لدى جامعة الكرة ومعها المدرب الركراكي.

وحتى إن حاول الركراكي"التقليل" من شأن قرار دياز باللعب للمغرب أو إسبانيا، خلال خرجاته الإعلامية، والمطالبة باحترام قرار لاعب ريال مدريد كيفما كان، إلا أن الملف يبقى أولوية كبيرة بالنسبة للمغرب، الذي اشتغل على مجموعة من التفاصيل بالكواليس.

وقالت صحيفة " اس" الإسبانية، إن العمل الكبير لجامعة الكرة، دفع اللاعب إلى إنهاء  المساطر القانونية، ليصبح لاعبا بجنسية مزدوجة، في انتظار القرار النهائي لدياز هذا الأسبوع، حيث يتواجد إسمه بالقائمة الموسعة لمنتخب "لاروخا" وأيضا المغرب.

عدم التنسيق مع المنتخب الأولمبي ليس وليد اليوم

وسبق لوليد الركراكي، أن أكد بأنه لن يأخذ رأي المدرب السابق للمنتخب الأولمبي، عصام الشرعي، في حال أراد ضم عناصر أولمبية لقائمة المنتخب الأول، وذلك خلال الندوة التي كشف خلالها عن لائحته لـ"لكان".

وحتى إن ظهر تصريح الركراكي عفوياً في تلك اللحظة، إلا أن الشرعي الذي كان حاضراً رفقة طاقمه أيضا باللقاء الصحفي، لم يستغ الطريقة التي تحدث بها الناخب الوطني، حسب مصادر "تيلكيل عربي".

ولاعتبارات عديدة، منها مشروع جامعة الكرة والمدرب الركراكي، بتجهيز لاعبين شباب لقادم المسابقات، تمت التضحية بالشرعي،  بعد أشهر من قيادته الأولمبي للتتويج باللقب القاري.

عدم الدخول في الجدل

وقدمت جامعة الكرة ملاحظات عديدة للمدرب وليد الركراكي، بشأن خرجاته الإعلامية وتعليقاته على الملفات المثيرة الجدل، بعد نهائيات كأس أمم إفريقيا "كوت ديفوار 2023".

وحسب المعلومات التي حصل عليها "تيلكيل عربي"، فإن الركراكي أصبح مطالباً بعدم إثارة الجدل، والحديث عن مواضيع بطريقة قد تُبعد تركيز المنتخب الوطني على أهدافه المستقبلية.

وتصدر الركراكي في مناسبات عديدة "التريند" المغربي، بسبب أسلوبه في الرد على الصحافة الذي جمع بين الجرأة والطرافة، وأحياناً فشل المدرب في إيصال فكرته بالطريقة التي كان يريدها، بسبب اللغة.