فيراشين: مطلبنا سحب التوقيفات والاقتطاعات متوقفة

محمد فرنان

أفاد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (كدش)، يونس فيراشين، بأن الحوار القطاعي بين اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية انتهى قبل موعده المحدد في 15 يناير الجاري.

وأوضح فراشن في منشور له، أن أن "النقابات التعليمية تسلمت مسودة من النظام الأساسي الجديد يوم 5 يناير، حيث تم تعميمها على كل الأجهزة النقابية، وتلقي الملاحظات والاقتراحات بشانها، وتم عقد جلسات حوار مابين 8 و 10 يناير للاستماع ومناقشة وتدوين المقترحات حول النظام الأساسي".

وذكر أنه "الآن جاري مناقشات مع الأمانة العامة والوظيفة العمومية للصيغة المتفق عليها مع النقابات، وسوف تتم دعوة النقابات التعليمية من أجل عرض النظام الأساسي والاتفاق عليه قبل عرضه على مسطرة المصادقة".

وحول التوقيفات، لفت إلى أن النقابة طالبت بعدم إصدار أي توقيف اخر، وهي متوقفة الأن وستتم مناقشتها من طرف النقابات مع وزارة التربية الوطنية. مطلب النقابات هو سحب هذه التوقيفات.

وأعلن أن "الاقتطاعات كذلك توقفت حسب ما أكدته الوزارة، وجاري تنزيل معالجة الاقتطاعات كما تم الاتفاق عليه في 26 دجنبر مع اللجنة الوزارية المشتركة.

وأضاف فراشن أن النقابات التعليمية تنتظر الآن ملاحظات الأمانة العامة للحكومة ووزارة الوظيفة العمومية، والتي لا يجب أن تتجاوز التجويد في الصياغة القانونية وان لا تمس نهائيا المضمون. كما تنتظر النقابات مراسيم التعويضات والقوانين التي يجب مراجعتها لملاءمتها مع التعديلات التي تم إدخالها على النظام الأساسي الجديد.