كورونا..كونفدرالية نقابات الصيادلة تدعو لإيقاف اغلاق الصيدليات

تيل كيل عربي

وجهت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب مراسلة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت من أجل التدخل لايقاف اغلاق الصيدليات الوطنية بسبب اصابتها بعض العاملين فيها بفيروس كورونا المستجد.

 وقالت الكونفدرالية في مراسلة يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منها أنها "تتابع بقلق شديد ظاهرة اغلاق الصيدليات بسبب اصابة بعض الصيادلة بمرض "كوفيد-19"، والتي أصبح التعامل معها من طرف السلطات المحلية بدون منهجية قارة ولا مراجع قانونية تؤطر تدخلها لاغلاق الصيدليات في مثل هذه الحالات.

 ونبهت الكونفدرالية أن الصيدليات يؤطرها القانون 17.04 بمثابة مدونة الدواء والصيدلة والذي ينص على أنه في حالة تعذر الصيدلاني عن مزاولة مهامه لأسباب مرضية يتم تعويضه بصيدلاني مسؤول عن تلك الفترة التي يتم فيها الانقطاع عن الممارسة، وهو ما يعني عدم تطرق هذا القانون البتة لمسألة الاغلاق لما فيها من عرقلة لاستمرارية هذه المرافق الصحية.

 ودعت الكونفدرالية إلى تعقيم فضاء الصيدليات واستمرار الخدمة بشكل طبيعي تحت اشراف صيدلاني مفوض مسؤول، وذلك للحفاظ على ولوجية المواطنين للأدوية والعلاج واستمرارية هذه المرافق الصحية.

 وطالبت الكونفدرالية وزير الداخلية بالتدخل على وجه السرعة لمعالجة هذه المقاربات المربكة للسير العادي للصيدليات، حفاظا على أداء مهامها المواطناتية في هذه الظرفية الخاصة لضمان استمرار الخدمات الصيدلانية المقدمة للمواطنين.