"كورونا".. لجنة اليقظة الاقتصادية تستعد لاتخاذ إجراءات جديدة

أحمد مدياني

ينتظر أن تعقد لجنة اليقظة الاقتصادية، تحت رئاسة الوزارة المكلفة بالاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، اجتماعا عن بعد بتوظيف تقنيات الفيديو، وذلك يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020.

وستناقش اللجنة، حسب ما توصل به "تيلكيل عربي" من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ثلاث نقاط مهمة، حسب جدول أعمال اللجنة التالي:

1- استعراض تطور المؤشرات الاقتصادية، والقطاعية والمالية،

2-  الوقوف على الإجراءات التي تم اتخاذها من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية،

3- اتخاذ تدابير اقتصادية واجتماعية جديدة على ضوء التطورات الملحوظة.

وعلم "تليكيل عربي"، من مصادر موثوقة، أن اللجنة سوف تناقش كيفية دعم أصحاب المهن الحرة وأرباب المحلات التجارية التي تضررت بسبب قرار اغلاقها التام، في سياق فرض حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" المستجد، منذ منتصف مارس الماضي.

ويرتقب أن تناقش اللجنة، وضعية أرباب المقاهي والمطاعم الذين بعثوا بمذكرة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بن شعبون، من أجل التدخل لإقرار خطة إنقاذ للمهنيين في القطاع، وكذا مطالبتهم بتسوية ملفاتهم لدى الأبناك، من أجل الحصول على قروض.

وكانت وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصادية والاجتماعية نادية فتاح العلوي قد اتصلت بالممثلين عن أرباب المقاهي والمطاعم، ووعدتهم بأن ملفهم سوف يناقش خلال الاجتماع الذي ستعقده لجنة الاقتصادية يوم غد الثلاثاء.