كورونا.. منظمة الصحة العالمية تأمل بتوفير نصف مليار جرعة لقاح

وكالات

 أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تأمل بتوفير نحو نصف مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر ألية "كوفاكس" الدولية , فى الربع الأول من العام المقبل.

وقالت كبيرة علماء المنظمة سوميا سواميناثان, أمس الجمعة , إن "الهدف النهائي هو توفير ما لا يقل عن ملياري جرعة مع نهاية 2021 , ما سيكون كافيا لتلقيح 20 في المئة من سكان الدول التي تشملها ألية "كوفاكس"".

يذكر أنحح ألية "كوفاكس" لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على نطاق عالمي , تعمل برعاية منظمة الصحة العالمية , وتم تأسيسها للإسراع بتطوير وإنتاج وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حول العالم.

و حسب مراجعة منظمة الصحة العالمية للقاحات المرشحة, يتم حاليا إجراء تجارب سريرية على 51 لقاحا, وقد وصل 13 منها إلى المرحلة النهائية من التجارب على نطاق واسع.

و كان مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم قد اعتبر أن إعلان المملكة المتحدة عن بدء تلقيح السكان ضد /كوفيد 19 / يمثل "بصيص نور في نهاية النفق", داعيا إلى عدم التسرع في رفع القيود لحماية الناس من الفيروس وقطع سلاسل العدوى.

وقال في مؤتمر صحفي أن الطريق , "لايزال طويلا قبل انتهاء الوباء , حيث يشهد الفيروس انتشارا واسعا في العديد من المناطق"/, مؤكدا أن القضاء على الوباء , هو "مسؤولية كل فرد, وأن سلوك كل فرد هو الذي سيحدد كيفية تطور الجائحة".

وحث أدهانوم بلدان العالم على إجراء تقييم لمدى جاهزيتها لتلقيح السكان , وبما يسمح بتحديد الثغرات وتذليلها كما دعا صناع القرار لتمرير التشريعات أو العمليات التنظيمية اللازمة لعملية التلقيح , وتكييف الاستراتيجيات بشكل سريع والتواصل مع المواطنين لتوضيح أماكن التلقيح.

و أشار إلى أن مرفق "كوفاكس" سيقدم اختبارات التشخيص الجديدة واللقاحات إلى 189 دولة, وسيوفر في المرحلة الأولي ما يسمح بتلقيح 20% من السكان , وتشمل العاملين الصحيين والفئات الأكثر عرضة للخطر .

وأوضح أنه لتحقيق ذلك وتوفير ملياري جرعة لقاح حول العالم وضمان الإمدادات," يتعين توفير 4 3 مليارات دولار خلال العام الجاري لتمويل مرفق "كوفاكس"", مؤكدا أهمية توعية الناس حول أهمية تلقي لقاحات/كوفيد-19.