لمواجهة دعوات اقصائهم.. طلبة أوكرانيا يؤسسون تنسيقية من أجل استكمال دراستهم

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

سارع طلبة مغاربةلعائدين من أوكرانيا، لتأسيس إطار يمثلهم، تحت اسم "تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا"، من أجل "التعبير عن المطالب وطرح الإشكاليات على الجهات المختصة والتحاور معها بهذا الخصوص".

وأكّد بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، اليوم الجمعة، أن "مهمة هذه التنسيقية، السهر على عملية التنسيق بين الطلبة والوزارة الوصية، والعمل على تسهيل وتسريع عملية الإدماج".

وأهابت بالوزارة الوصية بأن "تعجل بإيجاد حل فوري وسريع لوضعيتنا الدراسية وفق السيناريوهات التي تم تحديدها، نظرا لكون الطلبة مطالبين بمواصلة التحصيل الدراسي والعلمي رغم ظروف الحرب التي أرغمتهم على ترك جامعاتهم ومعاهدهم العليا بأوكرانيا".

ونوهت تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا بتعليمات الملك محمد السادس لـ"ترحيل كافة أفراد الجالية المغربية بأوكرانيا قبل وأثناء الحرب".

وأشادت بـ"وزارة الشؤون الخارجية التي اتخذت كافة الإجراءات لتيسير وتسريع عملية ترحيل وإعادة الطلبة المغاربة بأوكرانيا إلى أرض الوطن".

وأشارت إلى خطوة "وزير التعليم العالي الذي حدد السيناريوهات المحتملة لاستكمال الدراسات العليا بالنسبة لهذه الفئة من الطلبة، من خلال الإدماج بالجامعات المغربية وإيجاد شراكات داخل الدول المجاورة لأوكرانيا".