مؤسسة OCP تطلق مشروعا لتحسين البحث الزراعي في السينغال بصيغة التأنيث

رئيسة "نساء من أجل إفريقيا" تتوسط السفير الإسباني بالمغرب والرئيس المدير العام لـOCP مصطفى التراب
تيل كيل عربي

تعتزم مؤسسة OCP ومؤسسة "Mujeres por Africa" (نساء من أجل إفريقيا) إطلاق مشروع جديد لتحسين البحث الزراعي في السنغال، وذلك من خلال تكوين النساء الباحثات وطلبة الدكتوراه المتخصصات في الفلاحة المستدامة على مستوى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P).

المشروع يأتي في إطار اتفاقيتين لتحسين ظروف عيش النساء الإفريقيات وقعتهما ‫مؤسسة OCP ومؤسسة "Mujeres por Africa"، خلال زيارة وفد إسباني للمقر الرئيسي للمجموعة OCP بالدار البيضاء أمس الأربعاء.

وضم الوفد سفير إسبانيا بالمغرب  Ricardo Diaz-Hochleitner Rodriguez، وMaría Teresa Fernández de La Vega، رئيسة مؤسسة "Mujeres Por Africa"، فضلا عن  Anna Fumarola، مديرة المشاريع بهذه المؤسسة.

ويهدف المشروع الذي يطلق عليه "النساء المتحدات من أجل البحث، التكنولوجيا، البيئة والعلوم" (F.U.E.R.T.E.S) ، حسب بلاغ لـOCP، إلى :

⁃           تدعيم القدرات التقنية والعلمية للنساء الباحثات وطلبة الدكتوراه السنغاليات لتعزيز مهاراتهم القيادية؛

⁃           بناء شبكة استراتيجية للنساء الباحثات في القطاع الفلاحي بإفريقيا؛

⁃           تشجيع نقل المعرفة والخبرات في القطاع الفلاحي؛

⁃           إقامة علاقات بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) وجامعة سين سالوم الحاج إبراهيما نياس (USSEIN).

سيتم توفير هذه الدورات التدريبية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خلال تعبئة خبراء وطنيين ودوليين مرموقين في مختلف المجالات.

يذكر أن الشراكة بدأت بين مؤسسة OCP ومؤسسة "Mujeres por Africa"  منذ 2014، حيث وقعت المؤسستان اتفاقية لتنفيذ مشروع يهم تحسين ظروف عيش 500 امرأة بتعاونيتين فلاحيتين بغامبيا.