ندوة 12 دقيقة بعد منتصف الليل: إرث ثقيل ونملك الحقيقة وقمنا بإنجازات كبيرة

محمد فرنان

 بعد منتصف الليل، عقّد زعماء الأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية الحكومية، عقب الإجتماع الموسع، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار، ندوة صحفية لم تتجاوز مدتها 12 دقيقة، بدون تمكين الصحافيين من طرح الأسئلة.

الحكومة قامت بإنجازات كبيرة

وقال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، في التصريح الصحفي، "شرحنا للبرلمانيين موقف الحكومة من عدد من البرامج، وتكلمنا عن الظرفية الحالية، وتداعيات التضخم".

وأضاف أخنوش، "يظهر لي أنه كانت شروحات في الأيام الآخيرة حول ارتفاع أسعار المواد الفلاحية التي تأثرت بسبب قلة التساقطات، وأيضا بأسعار الأسمدة التي تستعمل في الفلاحة التي ارتفعت مرة أو مرتين مما جعل التكلفة على الفلاح تتضاعف".

وأوضح المتحدث ذاته، أنه "بعد الاجتماعات مع مهني الفلاحة، رجعت الأثمنة إلى مستوى أحسن، وقد قامت الحكومة بإنجازات كبيرة في الأشهر الماضية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها جراء قلة الأمطار".

إرث ثقيل

وأكد أن "الحكومة تسير في طريق تنفيذ برنامجها، والفرق البرلمانية متماسكة، وتدعم الحكومة بدون شرط، وأعلنوا استعدادهم لإيصال المجهود الكبير الذي تقوم به الحكومة للمواطن، والأفق بالنسبة لنا واضح، والأزمات الحقيقية نعالجها، وما هو مصطنع نجيب عنه، وما يهمني هو دعم قادة أحزاب الأغلبية للحكومة".

ولفت إلى أن "هناك مشاكل موروثة، قصة الماء طويلة إذا أردنا التطرق لها، والوزير نزار بركة يعرفُ هذا أكثر مني، إرث ثقيل نحاول أن نجد له حلا في بضعة أشهر، خاصة في مسألة تحلية المياه"، في إشارة إلى شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء.

سنستمر في هذه الحكومة

وأبرز عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في كلمته، "نحن حكومة منسجمة، ونشكل قوة، ونلتقي باستمرار، تبادلنا بعض الأفكار".

ولفت إلى أنه "سنواجه المشاكل والأزمات التي نراها، وطبيعي أن تكون، وبتحالفنا وبوحدتنا، واحترامنا لالتزاماتنا، سنستمر في هذه الحكومة، وسنتحمل مسؤوليتنا للقيام بدورنا الذي ينتظره المواطن".

نملك الحقيقة

ونبه إلى أن "كل ما تسمعونه خارج ما نقوله نحن الثلاثة غير صحيح، نحن الثلاثة من نملك الحقيقة، وسنبلغكم بها في حينها، لذلك عليكم الوثوق فينا، ونؤكد لكم أننا أصبحنا أقوى مما كنا عليه، ولدينا رغبة للعمل أكثر".

متشبثون بالبرنامج الحكومي

نزار بركة، الأمين العام لحزب الإستقلال، أوضح أن "الاجتماع كان فرصة للنقاش مع برلماني التحالف الحكومي، وما تم تحقيقه من إنجازات، والتطرق إلى الإصلاحات التي نقودها لمواجهة الإشكاليات المطروحة على الصعيد الوطني أو الدولي".

وشدّد على أن "هذا اللقاء كان فرصة للتأكيد على أننا متشبثون بالبرنامج الحكومي للإيفاء بوعودنا، رغم الصعوبات والتقلبات المناخية والصدمات".

وأكد أن "الأغلبية الحكومية قوية ومنسجمة، ولها إرادة قوية لمواجهة هذه الإشكاليات، ونقوم بأمور جد أساسية بمقاربة تقوم على مواجهة الظرفية الصعبة، واستدراك تأخر في عدد من الإصلاحات".

عبء التضخم

وأشار إلى أنه "نسعى إلى القيام بحلول مهيكلة لكي نكون مستعدين للمستقبل، واغتنام الفرص الناتجة عن هذه الأزمات، والهدف من هذه كله هو خدمة المواطن، وتحسين عيشهم، وتخفيف عبء التضخم الناتج عن الأزمة الخارجية والجفاف".

وأورد أن الحكومة تقوم بالمبادرات الضرورية لتحقيق الارتقاء الاجتماعي بالنسبة لفئة كبيرة من المواطنين، عبر الاستهداف، وننفذ برنامج تعميم التغطية الاجتماعية كما هو مسطر له، وكلنا ثقة في قدرتنا وفي المواطن على مواجهة الأزمات".