نماذج للخروج التدريجي من الحجر.. 4 خطوات في إسبانيا و6 في فرنسا

وكالات

إسبانيا..4 مراحل

أعلن بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية ، أن الحكومة وضعت مخططا وخارطة طريق للرفع التدريجي لتدابير الإغلاق التام في البلاد تتضمن أربع مراحل وتمتد من 4 ماي حتى نهاية يونيو المقبل .

وأكد بيدرو سانشيز في ندوة صحفية عقدها عن بعد في ختام أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء " في أفضل الأحوال فإن مرحلة تخفيف القيود المفروضة ورفع الإغلاق في اتجاه تحقيق تطبيع جديد ستستمر على الأقل لمدة ستة أسابيع ونحن نسعى أن يكون الحد الأقصى لهذه المرحلة هو ثمانية أسابيع على كل الأراضي الإسبانية " .

وأضاف سانشيز أن إسبانيا " ستكون في الوضع الطبيعي الجديد إذا تمت السيطرة على تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في كل جهة من جهات البلاد " مشددا على أن جميع الأراضي الإسبانية باستثناء جزر فورمينتيرا لاغوميرا وإل هييرو ولاغراسيوسا التي ستبدأ بالمرحلة ( أ ) الأكثر تطورا ستنطلق من المرحلة ما قبل الأولى ( المرحلة صفر ) وهي مرحلة التحضير حتى تتمكن مختلف الأنشطة من استئناف نشاطها الطبيعي مع نهاية شهر يونيو المقبل .

وذكر رئيس الحكومة الإسبانية بأن الاحتواء الشامل والإغلاق كان قد تم تخفيفه بالفعل منذ يوم الأحد الماضي بالترخيص لخروج الأطفال دون سن 14 عاما وسنواصل التخفيف التدريجي للقيود المفروضة من خلال تمكين البالغين من الخروج لممارسة الرياضة أو المشي اعتبارا من ثاني يونيو المقبل .

وبمجرد الانتهاء من " المرحلة صفر " يمكن إعادة فتح المتاجر والمطاعم والفنادق والأماكن الثقافية تدريجيا مع مراعاة التباعد الاجتماعي ومسافة السلامة والأمان اللازمة .

ستكون " المرحلة الثانية " انتقالية حيث سيتم خلالها السماح لمؤسسات الفندقة وتقديم الطعام ودور السينما والمسارح بإعادة فتح أبوابها بحد أقصى من ثلث طاقتها بينما ستكون أماكن العبادة قادرة على استقبال واستيعاب نصف طاقتها .

أما " المرحلة الثالثة " فستتسم بالمرونة في التنقل والحركة بصفة عامة مع التوصية بمواصلة ارتداء الأقنعة الواقية والحفاظ على مسافة أمان لا تقل عن مترين بينما ستكون المرحلة الرابعة هي العودة إلى الحياة الطبيعية .

وقال سانشيز إن المدارس ستظل مغلقة حتى شهر شتنبر المقبل باستثناء الأنشطة التأهيلية أو الموجهة للأطفال دون سن 6 من العمر الذين لا يستطيع أباؤهم العمل عن بعد مضيفا أنه بالنسبة للتنقلات فلن يتم السماح بها للإسبان من الآن وحتى نهاية هذا المسلسل إلا داخل أقاليمهم فقط .

وأكد رئيس الحكومة أن " هذا المخطط الذي سيتم تنفيذه وفق مقاربات مختلفة حسب الجهات يروم بالأساس إعادة الوضع الطبيعي للبلاد مع حماية والمحافظة على صحة وحياة الإسبان " .

فرنسا..6 إجراءات

صادقت الجمعية الوطنية الفرنسية، بأغلبية واسعة على الخطة الحكومية المتعلقة برفع تدابير الحجر الصحي في فرنسا ابتداء من 11 ماي المقبل، في إطار السعي إلى تطويق انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وتمت المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لرفع تدابير الحجر الصحي، التي جرى تقديمها من طرف رئيس الوزراء، إدوارد فيليب، بأغلبية 368 صوتا مقابل معارضة 100 صوت، بينما امتنع 103 نائبا عن التصويت.

وتتمحور الخطة الحكومية حول ستة محاور تتعلق بالصحة، والعودة إلى مقاعد الدراسة، واستئناف العمل، وإعادة فتح المحلات التجارية، والنقل العمومي، والتجمعات.

وتنص الاستراتيجية الحكومية على إنجاز 700 ألف اختبار في الأسبوع، بالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض عدوى فيروس كورونا ابتداء من 11 ماي.

كما تهم إعادة الافتتاح "التدريجي" لحضانات الأطفال ومدارس التعليم الأولي ابتداء من 11 ماي "على أساس طوعي"، مع إمكانية افتتاح المدارس الإعدادية ابتداء من 18 ماي، وذلك بالمقاطعات حيث يعد تطور الفيروس ضعيفا، بينما سيتم اتخاذ قرار بشأن إمكانية إعادة افتتاح الثانويات في متم شهر ماي.

من جهة أخرى، تشمل الخطة إجبارية ارتداء الكمامات الواقية في وسائل النقل العمومي وإمكانية التجول من دون شهادة ابتداء من 11 ماي، باستثناء الرحلات التي تزيد مسافتها عن 100 كلم من المنزل، إلى جانب حصر التجمعات العامة في عشرة أشخاص.
وتهم الاستراتيجية الفرنسية لرفع تدابير الحجر الصحي، خفض كبير في طاقة مترو باريس و70 بالمائة من عرض الهيئة المستقلة للنقل في باريس المتاح في 11 ماي.
كما تشمل فتح جميع المحلات والأسواق الخارجية والقاعات المغطاة باستثناء المقاهي والمطاعم، مع ضرورة الإبقاء على العمل عن بعد على الأقل خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

من جهة أخرى، ستحظرالاحتفالات الدينية قبل 2 يونيو، بينما لن تستأنف البطولات الرياضية الاحترافية لموسم 2019-2020.
وسيتم، أيضا، الإبقاء على المتاحف الكبيرة ودور السينما وقاعات الحفلات الموسيقية والمسارح مغلقة بعد 11 ماي، على عكس المكتبات الإعلامية والمكتبات والمتاحف الصغيرة التي بوسعها فتح أبوابها.