"فيفا" يطلق التصنيف العالمي لمنتخبات "الفوتسال" ويعتمده مرجعية قبل المونديال

أمينة مودن

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا"، اليوم الاثنين، عن إطلاق تصنيف عالمي للمنتخبات لكرة القدم داخل القاعة، وذلك تمهيدا لسحب قرعة كأس العالم للفوتسال "أوزبكستان 2024".

وقال "فيفا" في بلاغ له،  إن تطور كرة القدم داخل القاعة في السنوات الأخيرة، لم يصاحبه أي مواكبة تهم التصنيف الخاص بمنتخبات "الفوتسال"، عكس كرة العادية التي تم إطلاق أول تصنيف يهمها سنة 1992 بالنسبة للرجال، و عام 2003 بالنسبة للسيدات.

وتابع الجهاز الكروي في بلاغه، أن التصنيف الرسمي للفيفا لمنتخبات كرة القدم داخل القاعة، سيكون خطوة طبيعية للنهوض باللعبة، سواء تعلق الأمر بالنسبة للرجال أو السيدات.

وكان للاتحاد الدولي للعبة، إشارة إلى ارتفاع نسب المشاهدة والاهتمام بمباريات كرة القدم داخل القاعة، خصوصا على مستوى مسابقة كأس العالم، التي تقام نسخة جديدة منه في شتنبر 2024، بأوزبكستان.

أما عن الآليات التي اعتمدها "فيفا" في تصنيفه الأول الخاص بمنتخبات "الفوتسال"، فأوضح الجهاز الكروي أنه استنجد بإحصائيات أكثر من 4600 مباراة دولية.

كما سيكون التصنيف، الية لتقديم المنتخبات بحسب المستويات خلال قرعة كأس العالم 2024.

وحدد"فيفا" يوم 26 ماي الجاري موعدا، لسحب قرعة المونديال، الذي يعرف مشاركة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة، للمرة الرابعة في تاريخه.

وستكون كرة القدم الافريقية ممثلة في "المونديال"، بالمنتخب الوطني المغربي، وليبيا، ومنتخب أنغولا.