هذه لائحة المراكز الصحية الأكثر جودة بالمغرب

لحظة تتويج الفائزين بجوائز الجودة في تقديم الرعاية الصحية
أحمد مدياني

أعلنت وزارة الصحة، عن المراكز الاستشفائية الأكثر جودة والتي توفر الرعاية الصحية الجيدة للمواطنين الذين يقصدونها من أجل الاستشفاء، في إطار حفل توزيع الجوائز المخصصة للدورة السابعة لمباراة تحسين الجودة بمرافق الرعاية الصحية، والذي ترأسه وزير الصحة أنس الدكالي يوم أمس الثلاثاء، بمقر المجلس الوطني للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالرباط.

وخصصت الوزارة خمس فئات في الجائزة، تشمل كذلك شركاء مرافق الرعاية الصحية، وتشكل الفئات، جائزة الأداء الجيد العام، وجائزة أفضل المجهودات المحققة لتحسين مستوى الخدمات بناء على تقييم أجرته الوزارة في الفترة ما بين 2016 و2018، وجائزة التدبير الجيد للأدوية والمستلزمات الطبية، وجائزة لأفضل المبادرات الشخصية لتحسين الجودة، وأخيراً جائزة الشركاء في قطاع الصحة.

وبالنسبة لجائزة الأداء الجيد العام، عاد الصف الأول للمركز الاستشفائي "درب العظم" بمدينة الدار البيضاء عمال ابن مسيك وذلك بحصوله على نسبة 92.19 في المائة، أما الرتبة الثانية فنالها مركز "رأس أغيل" بمدينة مكناس والذي حاز نسبة 91.23 في المائة، أما المركز الثالث فعاد للمركز الاستشفائي لمدينة سيدي قاسم بنسبة 86.78 في المائة.

أما جائزة جهود تطوير الأداء الجيد بناء على تقييم أجرته الوزارة في الفترة ما بين 2016 و2018، فنالها بنسبة 50.19 في المائة المركز الاستشفائي "القدس" بمدينة العيون، ونال المركز الثاني مستشفى "الخير" بمدينة بوجدور بنسبة 47.66 في المائة، أما المركز الثالث فعاد للمركز الاستشفائي "سيدي اسماعيل" بمدينة الجديدة وذلك بنسبة 49.87 في المائة.

وعادت الجائزة الأولى للتدبير الجيد للأدوية، للمركز الاستشفائي "رأس أغيل" بمدينة مكناس بنسبة 98.02 في المائة، والمركز الثاني في هذه الفئة، فاز به المركز الاستشفائي "درب العظم" بمدينة الدار البيضاء عمال ابن مسيك بنسبة 94.90 في المائة، ونال المركز الاستشفائي "الحسنية" بنفس المدينة والعاملة، بنسبة 88.23 في المائة.

وفاز بجائزة المبادرة الصحية المركز الاستشفائي "أمسكرود" المتواجد بمنطقة أكادير إداوتنانا بنسبة 89.35 في المائة، فيما عاد المركز الثاني للمركز الاستشفائي "المسيرة 1" بمراكش بنسبة 89.24 في المائة، والمركز الثالث عن نفس الفئة، فاز به المركز الاستشفائي "الحسينة" بالدار البيضاء عمالة ابن مسيك.

وفي فئة جائزة شركاء قطاع الصحة، فاز بالجائزة الأولى مناصفة كل من جميعة "جنات" وجمعية "نساء رياضات" في فاس بنسبة 80.05 في المائة، أما المركز الثاني فنالته جمعية "شرفاء زاوية سمية" في بني ملال بنسبة 78.06 في المائة، وعاد المركز الثالث لجمعية "أجي نتعاونو" في آسفي بنسبة 76.88 في المائة.

وقال وزير الصحة أنس الدكالي، إن هذه الدورة "تتميز بالمشاركة المكثفة على الصعيد الوطني للمراكز الصحية بالوسط القروي، والمتوفرة على دور الولادة، خاصة بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسبة المشاركة من 102 مركزا صحيا سنة 2007 إلى 421 سنة 2018، أي بزيادة قدرها 413 في المائة". وأضاف أن "هذه المباراة تتميز بمشاركة جميع المهنيين الصحيين على جميع المستويات، والتي تدل على مدى الوعي لترسيخ ثقافة تقييم جودة الخدمات وروح تحسين الرعاية الصحية".

كما أعلنت وزارة الصحة خلال حفل تسليم الجوائز، أن "تنظيم مباراة الجودة يتم بصفة منتظمة لتحسين جودة تدبير المؤسسات الصحية والرفع من جاذبيتها، وترسيخ ثقافة الجودة داخل المؤسسات الصحية، وتحفيز المؤسسات الصحية لمعرفة وتطبيق أدوات وأساليب إدارة الجودة وتحسين الموارد والرفع من خدمات الرعاية الصحية المقدمة".