"هل سيدعو إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة؟".. بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع

أ.ف.ب / تيلكيل

يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مجددا، إسرائيل والضفة الغربية، بحلول نهاية الأسبوع، كما سيتوجه إلى دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28"، وفق ما أعلن، يوم أمس الاثنين، مسؤول رفيع في وزارة الخارجية.

وستكون هذه الزيارة الثالثة لبلينكن إلى الشرق الأوسط، منذ عملية "طوفان الأقصى".

وقال المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، إن بلينكن "سيشدد، خلال هذه الاجتماعات في الشرق الأوسط، على الحاجة لمواصلة توفير مساعدة إنسانية لغزة، وضمان الإفراج عن كل الرهائن، وتعزيز حماية المدنيين في غزة".

وأضاف أن بلينكن سيشدد، أيضا، على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، باعتبار أن هذا الأمر هو الحل الوحيد على المدى الطويل، كما سيتطرق إلى الجهود المبذولة "لاحتواء النزاع".

وسيزور المسؤول الأمريكي تل أبيب، للقاء مسؤولين إسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ثم سيتوجه إلى رام الله، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وفق المسؤول.

ولم يعلن عن أي موعد محدد، إنما من المفترض أن تحصل الزيارة لإسرائيل، يوم الخميس القادم، بعد أن يشارك، يومي الثلاثاء والأربعاء، في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، والأربعاء، في اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تستضيفه العاصمة المقدونية سكوبيي.

وانطلق بلينكن في جولة مكوكية في المنطقة، بعيد عملية "طوفان الأقصى"؛ حيث زار، مرارا، إسرائيل والأردن، كما توجه إلى بلدان عربية أخرى.

وفي مطلع نونبر، أجرى جولة جديدة في المنطقة، زار خلالها رام الله، للمرة الأولى، منذ بدء النزاع الأخير.

وسيزور بلينكن، يوم الجمعة القادم، دبي، لمواصلة المباحثات الرامية إلى تجنب أي تصعيد للنزاع، وفق المسؤول الأمريكي.