واشنطن: خطة المساعدات الطويلة الأمد لأوكرانيا تظهر لروسيا أن "الوقت ليس لمصلحتها"

وكالات

أعلنت مسؤولة أمريكية كبيرة أن الخطة التي ستكشف عنها دول مجموعة السبع، عصر اليوم الأربعاء، في فيلنيوس، لتقديم مساعدات عسكرية، على المدى الطويل، لأوكرانيا، تظهر لروسيا أن "الوقت ليس لمصلحتها".

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن وقادة دول مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) سينضمون إلى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في الساعة 3:10 بعد الظهر، في العاصمة الليتوانية (12:10 ت غ)، للإعلان عن هذه الخطة.

وقالت أماندا سلوت، مستشارة البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، للصحفيين، إن هذه الخطة "تشير إلى التزام مشترك طويل الأمد لبناء قوة تأمين دفاعي قوية لأوكرانيا"، مضيفة أن "هذا الإعلان المتعدد الأطراف سيرسل إشارة مهمة إلى روسيا بأن الوقت ليس لمصلحتها".

وتأتي الخطة في اليوم الثاني والأخير من قمة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في فيلنيوس.

وسببت القمة خيبة أمل للرئيس زيلينسكي، الذي كان يأمل في الحصول على جدول زمني محدد لانضمام بلاده إلى الحلف.

وأكدت سلوت أن الخطة تهدف إلى "مساعدة أوكرانيا في بناء جيش يمكنه الدفاع عن نفسه وردع هجوم مستقبلي"، مع التركيز على "الاستثمار الطويل الأجل" في المجالين العسكري والاقتصادي.

ولم يتم الإعلان، إلى حدود الساعة، عن تفاصيل هذه المساعدة.

وبحسب سلوت، فإن كل دولة ستجري محادثات ثنائية الجانب مع كييف لـ"تحويل هذا إلى حقيقة".

وأطلق قادة الدول الأعضاء في هذا التحالف العسكري، في اليوم الأول من قمتهم، وعدا بأن "مستقبل أوكرانيا" هو "في الناتو"، واختصروا بعض الشيء العملية التي يتعين على كييف اتباعها للانضمام إلى المنظمة.

وتقدم دول مجموعة السبع هذه الخطة لأوكرانيا لطمأنتها، بعد أن تبين في قمة "الناتو" أن مسعى كييف للانضمام إلى التكتل ما زال يواجه عقبات حقيقية.

وقالت سلوت: "ما زالت هناك حاجة لأن تقوم أوكرانيا بمزيد من الإصلاحات الديموقراطية والأمنية"، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن "أوضح أنه بإمكان أوكرانيا الوصول إلى هناك، ولكن هذا لا يزال شرطا أمام أوكرانيا، كما كان بصراحة أمام جميع الأعضاء الذين انضموا إلى الحلف".