وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيلي

وكالات

توفي، مساء اليوم الخميس، الأسطورة  بيلي الذي أصبح أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم كرة القدم على مر العصور، عن  عمر 82 عاما.

ويصنّف الكثيرون إدسون أرانتس دو ناسيمنتو، المعروف بـ "بيلي"، على أنه أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور،
وأكدت ابنته، كيلي ناسيمنتو، عبر إنستغرام وفاة اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات. وقالت: "نحبك بلا حدود، ارقد في سلام".
وذكر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أن "بيليه كان أكثر بكثير من كونه أعظم رياضي على مر العصور".
فما الذي قدمه بيليه للبرازيل؟

واستطاع بيليه تحويل البرازيل، من دولة ذات أداء ضعيف في كرة القدم، إلى قوة عظمى في هذا المجال.
ديفيد تريهورن، والذي ساهم في الفيلم الوثائقي عن بيليه الذي بثته منصة "نتفليكس"، قال لرويترز: "إن البرازيل قبل 1958 كان لديها تراث كروي غني، لكنها لم تكن بلد كرة القدم".

بيلي.. "ملك" الساحرة المستديرة

أكدت عائلة الأسطورة البرازيلي، بيليه، وفاته في منشور مثير للعواطف، ظهرت فيها أيدي أفراد العائلة وهي تمسك بنجم الكرة الذي دخل قلوب الملايين وتاريخ الرياضة من أوسع أبوابه.

وأضاف بعد عام 1970، أصبح أول ما يتبادر للذهن عندما نفكر في البرازيل هو كرة القدم، ورغم وجود جيل موهوب للغاية من اللاعبين، إلا أن الجميع يتفق على شخص بيليه، ودوره في كرة القدم.
وبدأ بيلي مسيرته الكرة عندما كان في سن 17 عاما في 1958، عندما سجل ستة أهداف، حيث سجلت البرازيل انتصارها الأول.
بعد أربع سنوات في تشيلي أصيب بيليه في المباراة الثانية للبرازيل، وصعد غارينشا للعب دور البطولة في فوز البرازيل الثاني على التوالي.
وكان بيلي يأمل في تحقيق الفوزر الثالث على التوالي في إنكلترا عام 1966، لكن البرازيل خرجت من دور المجموعات.
وبعد اعتزاله كرة القدم الدولية لعامين، عاد بيليه في الوقت المناسب عام 1970، حيث استطاع الفوز بالكأس، ليطلق على فريقه لقب أعظم فريق في مسيرته الدولية.
وخلال مسيرته الكروية، استطاع بيلي تسجيل العديد من الأهداف المذهلة، مما عزز صورته باعتباره اللاعب الأكثر إبداعا في العالم وفي البرازيل.
وأعلن عن وفاة "الملك"، 82 عاما، الخميس، وأكد حساب بيلي الرسمي عبر إنستغرام أن "رسالته اليوم أصبحت إرثا للأجيال القادمة. الحب ولا شيء غيره إلى الأبد".
وذكر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أن "بيلي كان أكثر بكثير من كونه أعظم رياضي على مر العصور".
وكان نجم الكرة يتلقى العلاج، حيث نقل إلى المستشفى في ساو باولو في 29 نونبر بسبب ما وصفه فريقه الطبي بإعادة تقييم علاجه الكيميائي، الذي يتلقاه منذ خضوعه لعملية جراحية لإزالة ورم القولون في شتنبر2021.
وذكر التقرير الطبي أن "بيليه توفي الساعة 3:27 مساء بالتوقيت المحلي بسبب فشل أعضاء في جسده عن القيام بوظائفها بسبب سرطان القولون".

البرازيل تنعى الأسطورة

وفي رسالة مؤثرة ودّع الرئيس البرازيلي، لولا، أسطورة بلاده قائلا على تويتر: "لم يكن هناك رقم 10 مثله".
وتابع لولا الذي سيتسلم مهامه الرئاسية الأحد "قلة من البرازيليين حملوا اسم بلدنا إلى أبعد الحدود بقدر ما فعل... لم يلعب فقط، بل قدّم عرضا شاملا"، مؤكدا أنه استمتع بامتياز مشاهدة بيليه وهو يلعب مباشرة.
وأعلنت حكومة البرازيل في بيان الحداد ثلاثة أيام على وفاة "الملك".
وقال لاعب الكرة البرازيلي، نيمار "قبل بيليه ، كان الرقم "10" مجرد رقم. قرأت هذه العبارة في مكان ما، في مرحلة ما من حياتي. لكن هذه الجملة ، جميلة ، غير مكتملة".
وأضاف في منشور عبر حسابه في إنستغرام "أود أن أقول إن قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة. غير بيليه كل شيء. حول كرة القدم إلى فن، إلى ترفيه".
وأشار إلى أن بيلي"أعطى صوتا للفقراء والسود وخاصة: أعطى الرؤية للبرازيل. كرة القدم والبرازيل رفعتا مكانتهما بفضل الملك!".
واختتم قائلا "لقد رحل ، لكن سحره سيبقى. بيليه أبدي !!".