خلال لقاء رفيع المستوى.. المغرب وأمريكا يعززان تعاونهما الدفاعي والأمني

تيل كيل عربي

بتعليمات ملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر هذه الإدارة بالرباط، وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي يقوده جيري موران، عضو اللجنة المالية بمجلس الشيوخ، مرفوقا بسوزان كولينس و جون بوزمان وجون كورنين وجون هوفن.

خلال هذا الاجتماع الذي حضره كذلك السفير وممثلين آخرين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، انصبت المناقشات أساسا، على مجالات التعاون الثنائي المرتبطة بالقضايا الأمنية والدفاع والوضع الأمني الإقليمي.

وأبرز أعضاء مجلس الشيوخ علاقات الصداقة والتعاون التاريخية الممتازة التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، والتي تعززت بفضل أشغال اللجنة الثنائية الاستشارية للدفاع، وكذا بتبادل زيارات كبار المسؤولين في البلدين.

كما نوهوا بالدور الهام للمملكة، بقيادة الملك محمد السادس، في خدمة السلام والاستقرار بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

وأشاد لوديي بمتانة روابط التعاون العسكري وتنفيذ خارطة طريق التعاون في مجال الدفاع، الموقعة في أكتوبر 2020، والتي تحدد المحاور الكبرى للتعاون برسم الفترة 2020-2030.

كما نوه الجانبان بالانعقاد المنتظم للتمرين العسكري "الأسد الإفريقي"، وخصوصا دورته العشرين التي شهدت مشاركة أزيد من 7000 عسكري ينتمون إلى دول متعددة.

وفي ختام هذا الاجتماع، عبر الطرفان عن ارتياحهما لدينامية هذا التعاون، معربين عن الإرادة المشتركة لاستكشاف وتعزيز فرص جديدة للتعاون، خصوصا في مجالات الدفاع السيبراني والفضاء والصناعة الدفاعية.