بامتيازات عديدة.. المغرب يحصل على مركبات "كوبرا 2" التركية

محمد لعرج

من المقرر أن تستخدم وحدات القوات المسلحة الملكية المغربية، مركبات "كوبرا 2" (COBRA II) في مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. هذه المركبات تم تصميمها وإنتاجها بواسطة الشركة التركية أوتوكار Otokar.

تعد مركبة COBRA II تحسينًا للمركبة الأصلية COBRA، وهي مركبة تكتيكية مدرعة تُستخدم لنقل المشاة مع قدرات MRAP. تتسع المركبة لتسعة أفراد، بما في ذلك السائق والقائد" حسب ما جاء في موقع الدفاع العربي"، المختص في "الأخبار العسكرية".

تتميز مركبة COBRA II بمحرك ديزل سداسي الأسطوانات بسعة 6.7 لتر وقوة 281 حصان، وهي مجهزة بنظام دفع رباعي (4x4). تصل سرعتها القصوى إلى 110 كم/ساعة، وتتمتع بمدى تشغيلي يبلغ 700 كم.

توفر مركبة COBRA II حماية فعّالة ضد الأسلحة الخفيفة، والقذائف المدفعية، والألغام المضادة للأفراد والدبابات، والعبوات الناسفة المحلية الصنع. يمكن تكييفها لأدوار مختلفة مثل نقل الأفراد المدرعة، ومركبة مضادة للدبابات، ومركبة استطلاع، ومركبة مراقبة الأرض، ومركبة مراقبة أمامية، وسيارة إسعاف مدرعة، ومركز قيادة مدرع، ومركبة مسلحة ببرج يحمل رشاشًا عيار 12.7 ملم أو مدفعًا عيار 20 ملم، أو صواريخ مضادة للدبابات مثل صاروخ TOW وصواريخ Spike، أو صواريخ أرض-جو.