سفارة المغرب في غانا تغير مسؤولها الأول على وقع قضية تحرش جنسي

تيل كيل عربي

قام الملك محمد السادس بتعين المغربية إيمان واعديل سفيرة جديدة للمغرب في غانا خلال ترؤسه لمجلس الوزراء الذي انعقد بمراكش الخميس الماضي، وتم هذا التعين في الوقت الذي تهز قضية تحرش جنسي السفارة المغربية في أكرا منذ منتصف يناير الماضي.

وكانت لجنة من المفتشية العامة بوزارة الخارجية، تتكون من ثلاثة موظفين من بينهم سيدة من الشؤون القنصلية، توجهت إلى أكرا، بعد أن تلقت إدارة ناصر بوريطة شكوى ضد محمد فرحات سفير المملكة المغربية لدى جمهورية غانا تتعلق بالاعتداء الجنسي. رحلة اللجنة استغرقت ثلاثة أيام لـ "الاستماع" إلى المسؤول الرفيع المستوى "والعودة بتوصيات"، وفقا للمعلومات التي حصل عليها موقع Telquel .

أوضحت جيمينا فلينتوود- براسي، موظفة بالسفارة المغربية  في غانا في رسالة إلى إدارة الموارد البشرية في الوزارة ، بتاريخ 4 يناير، أنها تعرضت "لمضايقات جنسية مرتين" يومي 11 و 20 ديسمبر 2018، من قبل السفير المغربي. زيادة على ذلك، عبرت الموظفة في رسالة أخرى، وجهتها مباشرة إلى السفير – وهي الرسالة التي يملك موقع Telquel نسخة منها - عن أسفها "لأن الشخص الذي يجب أن نلجأ له في حالة  تعرضنا لمضايقات من طرف زملائنا في السفارة، هو نفسه الشخص الذي يقوم بمثل هذه الأفعال غير الأخلاقية ".

مند ذلك التاريخ لم يصدر أي تعليق من المسؤولين من الوزارة عن الموضوع. وبعد اتصال من طرف موقع Telquel أفادت وزارة الشؤون الخارجية أن تقرير اللجنة سلم إلى المسؤولين عن السفير دون أن يقدموا معلومات إضافية، علما أن السفير تم تغيره دون أن يقضي أزيد من سنة واحدة في منصبه.

بخلاف ذلك، هناك حرص في وزارة الخارجية على الإشادة بالسفيرة الجديدة بهدف حماية الجسم الدبلوماسي من أي تشويش نظرا للمهام الملقاة على عاتقه في الوقت الراهن.

وتولت إيمان واعديل رئاسة السفارة، من أجل مواصلة العمل الدبلوماسي وإتمام الملفات التي هي قيد الإنجاز، " إنها شابة دبلوماسية، يمكن الاعتماد عليها على رأس السفارة المغربية في غانا، خاصة وأنها كانت تشتغل لمدة ست سنوات بنفس البلد"، تقول  مصادر من وزارة الشؤون الخارجية.

شغلت السفيرة مؤخرا منصب قسم إفريقيا الوسطى والاستوائية مع الوزارة، تقول نجوى البراك "هذه شخصية جادة ، لديها حس الإدارة ". وأضافت " تَم التعرف عليها في الوزارة لأنها قامت بعمل جيد بخصوص الملفات التي كلفت بها".

اشتغلت إيمان واعديل على نطاق واسع في العلاقات الثنائية. بالإضافة إلى تجربتها بغانا التي مكنتها من تقلد منصب سفيرة المغرب في غانا، بعدما قضت ست سنوات هناك، حيث كانت مكلفة بأعمال سفارة غانا ما بين 2011 و2013. وفي غضون ذلك، كانت قد سافرت مع لطيفة أخرباش، لمساعدتها في السفارات البلغارية المقدونية، ثم إلى تونس. "من الواضح أن إيمان أعطت رضا كبيرا، و تعرف غانا جيداً وهي مسئولة تنفيذية عالية الكفاءة". حسب ما صرحت به الوزارة.

عبد العالي الحضراوي