الخدمة العسكرية.. نقاش افتراضي لعرض مزايا التجنيد وآفاقه

الخدمة العسكرية
تيل كيل عربي

تعتبر الخدمة العسكرية ورشا للوطنية، وفرصة لاستنهاض همة الشباب المغربي، وبناء قدراته الجسمانية والمعنوية، فضلا عن كونها آلية لتطوير قدرات الشباب، والارتقاء بكفاءاته المهنية، عبر التكوين، وصقل المهارات، لتجعل منه مواطنا فاعلا، ومنتجا، ومندمجا في مجتمعه، قادرا على الدفاع عن وطنه ومقوماته، والمساهمة في نمو بلده وازدهاره.

وتحدد مدة الخدمة العسكرية برسم سنة 2022، في 12 شهرا، موزّعة على مرحلتين.

وستخصص فترة الأربعة أشهر الأولى منها، للتكوين العسكري الأساسي، بشقيه النظري والتطبيقي؛ حيث تتوخى هذه المرحلة الأولى، تطوير القدرات البدنية والنفسية للمجندين، عبر سلسلة من التمارين، والتداريب العسكرية، والدروس النظرية والتطبيقية.

وتستهدف هذه المرحلة على الخصوص، تمكين الشاب المجند من اكتساب وتطوير خصال الانضباط، والمسؤولية، وروح الالتزام، والتضحية، والشجاعة، والصمود، والقدرة على رفع التحديات، وبدل الجهد، والجلد، والصبر، والصلابة، والثبات، وروح الفريق، والعديد من قيم الجندية، والوطنية الراقية.

أما فترة الثمانية أشهر الموالية من مدة الخدمة العسكرية، فسيهيمن عليها التكوين المهني للشباب، في مختلف مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية، والتي ستمكنهم من اكتساب وتنمية مهارات وكفاءات، في العديد من المهن والحرف؛ كالميكانيك، والإعلاميات، وفنون البناء، والنجارة، والحلاقة، والمهن الصحية، والإسعاف، والمساعدة الاجتماعية.

وبهذا الصدد، سيتم توجيه المجندين للتكوينات المتوفرة حسب ميولاتهم، ومؤهلاتهم الدراسية والمهنية، من أجل صقل مهاراتهم، وتطويرها، أو لتمكينهم من اكتساب كفاءات ومؤهلات جديدة.

وبالموازاة مع القدرات العسكرية والمهنية، التقنية والعملية، تستهدف الخدمة العسكرية أيضا، تعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى الشباب، وتربيتهم على روح المواطنة والتضامن والتآزر، والبدل والعطاء والارتباط بالهوية الوطنية.

وفي نهاية الخدمة العسكرية، يمكن للشباب المستفيدين أن يختاروا بين الاندماج في المؤسسة العسكرية، أو العودة إلى الحياة المدنية، وهم أقوياء معززون بالمؤهلات والقدرات والخصال التي اكتسبوها بفضل الخدمة العسكرية.

وبالنسبة لفوج 2022، فقد أعدت المؤسسة العسكرية كل الشروط والمتطلبات اللازمة، من أجل توفير أفضل الظروف للشباب المجندين في إطار الخدمة العسكرية برسم هذه السنة، والمدعوين إلى استكمال إجراءات تسجيلهم على بوابة tajnid.ma، حال توصلهم بإشعار التجنيد.

أما بالنسبة للشباب الذين لم يتلقوا أي إشعار بهذا الخصوص، ويرغبون في اجتياز الخدمة العسكرية، فما عليهم إلا أن يبادروا بتسجيل أنفسهم على نفس البوابة الإلكترونية. كما يمكن أيضا، للفتيات وأبناء مغاربة العالم الذين يرغبون في اجتياز الخدمة العسكرية أن يتقدموا بطلبهم عبر تعبئة استمارة التسجيل المتوفرة في نفس البوابة على الرباط التالي: tajnid.ma.

الخدمة العسكرية مبادرة وطنية أساسية من أجل شباب مغربي قوي مؤهل ومسؤول، وقادر على رفع التحديات وبناء المستقبل.