الخضر والفواكه والمحروقات تقود ارتفاعات الأسعار .. وهذه نسبتها حسب المدن

تيل كيل عربي

عرفت أسعار الخضر والفواكه والمحروقات والأسماك، أهم الارتفاعات بالمغرب في أبريل الماضي، مقارنة بشهر مارس، حسب بيانات المندوبية السامية للتخطيط.

 وسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعا بنسبة 0.6 في المائة في شهر أبريل الماضي، بعد زيادة أسعار المواد الغذائية ب1.4 في المائة، واستقرار تلك التي تهم المواد غير الغذائية.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان، إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بين مارس وأبريل، مرده، على الخصوص، إلى زيادة أثمان الخضر ب 4,9 في المائة، والفواكه ب4,8 في المائة، والسمك وفواكه البحر ب 2,2 في المائة، واللحوم ب1,8 في المائة.

ولاحظت، أن أسعار الزيوت والذهنيات، انخفضت بين مارس وأبريل ب 0,6 في المائة، وهو الانخفاض الذي طال أسعار القهوة والشاي والكاكاو ب 0,3 في المائة.

وسجلت عند تناول المواد غير الغذائية، ارتفاع أسعار المحروقات بنسبة 2,6 في المائة بين مارس وأبريل.

ولاحظت تسجيل أسعار المستهلكين أهم الارتفاعات في بني ملال والحسيمة ب 1,2% وفي مراكش ب 1,1 في المائة و في سطات ب 1,0 في المائة وفي أكادير ب 0,8 في المائة، وفي فاس و الرباط و مكناس و العيون و الداخلة و أسفي ب 0,7 في المائة، وفي الدار البيضاء و تطوان و طنجة ب 0,6 في المائة.

وعند مقارنة أداء أسعار المستهلكين في شهر أبريل الماضي، بالشهر نفسه من العام الماضي، لاحظت المندوبية تسجيل ارتفا بنسبة 0,2 في المائة، عازية ذلك الارتفاع تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8 في المائة، وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,2 في المائة.

وسجلت أن نسب التغير للمواد غير الغذائية، تراوحت ما بين ارتفاع  قدره  0,3 في المائة بالنسبة  ل "المواصلات" و3,4 في المائة  بالنسبة ل "التعليم".

وعرف مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني، المواد ذات الأسعار المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة في أبريل الماضي، مقارنة بشهر مارس، و1,1 في المائة قياسا بالمستو الذي بلغه في أبريل من العام الماضي.