المغاربة والاتصال.. ثلاث عادات تغيرت بسبب الأنترنت المتنقل

تيل كيل عربي

تغيرت العادات الاستهلاكية للمغاربة في ما يخص تواصلهم عبر الهاتف؛ إذ كشفت الأرقام الأخيرة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن سير المغاربة إلى هجرة وسائل اتصال كانت حتى وقت قريب هي المفضلة لديهم.

ويتجه المغاربة إلى هجر التواصل بينهم عبر تقنية الرسائل القصيرة "إس إم إس"؛ إذ كشفت أرقام "ANRT" عن تراجع استعمالها من لدن المغاربة بـ20 في المائة حتى نهاية الفصل الأول من العام الجاري.

وواصل رواج الرسائل النصية القصيرة، منحاه التنازلي برسم الفصل الأول من 2019 حيث جاوز قليلا مليار رسالة بانخفاض سنوي يقدر بـ20 في المائة.

وعلى غرار الرسائل القصيرة يتواصل هجر المغاربة للهاتف الثابت؛ إذ عرف الرواج الصادر لمكالمات الهاتف الثابت انخفاضا بـ10,3% خلال سنة، ونفس المنحى (-10,8%) تم تسجيله على مستوى معدل الاستعمال الصادر الشهري لكل زبون الذي بلغ 91 دقيقة في المعدل مقابل 102 من الدقائق سنة من قبل.

كما تبين الأرقام هجرة كبيرة من الأنترنت الثابت إلى الأنترنت المتنقل، فعند نهاية مارس 2019، وصل عدد المشتركين في الإنترنت (الثابت والمتنقل) حوالي 23,1 مليون مسجلا ارتفاعا سنويا يقدر بـ9,3% (أي بنمو سنوي صاف يناهز مليوني مشترك). وبذلك بلغت نسبة النفاذ ما يقرب من 65,6%. ويرجع هذا الارتفاع أساسا إلى الإنترنت المتنقل الذي عرف نفس المنحى التصاعدي (9,2%) حيث بلغت حظيرته ما يفوق 21,5 مليون مشترك.

أما في ما يخص الاستعمالات خلال الفصل الأول من 2019، فقد وصل الرواج الصادر لمكالمات الهاتف المتنقل 13,7 مليار دقيقة، بارتفاع يقدر بـ7,2% مقارنة مع سنة من قبل. كما عرف مؤشر دقائق الهاتف المتنقل المستهلكة لكل زبون 103 دقائق في الشهر مقابل 98 خلال نفس الفترة من 2018، بارتفاع 5%.