المغرب يخطط لتصدير زيت الزيتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية

المصطفى أزوكاح

أطلقت وكالة التنمية الفلاحية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري طلب عروض من أجل دراسة السوق الأمريكية لزيت الزيتون بهدف رفع صادرات المغرب.

وينتظر أن تفتح أظرفة العروض في نهاية أبريل، فيما ينتظر أن ينتهى من إنجاز الدراسة في ظرف خمسة أشهر.

ويراد عبر هذه الدراسة مواكبة فيدرالية المهنيين في قطاع الزيتون، من أجل الولوج إلى السوق الأمريكية، حيث سيتم تحليل تلك السوق وتحديد الشركاء المحتملين واقتراح المبادرات من أجل تحسين الولوج للسوق.

ويفترض في الدراسة تحديد خصوصيات السوق الأمركية وتنظيم سوق زيت الزيتون، بما في ذلك قنوات التوزيع وسلسلة اللوجستيك في تلك السوق.

ويرتقب أن تعين الدراسة الولايات الأمريكية التي تتوفر فيها فرص تسويق كبيرة، والتعرف على البلدان المصدرة إلى تلك السوق من أجل تعيين امتيازاتها التنافسية.

وستقترح الدراسة مخططات لملاءمة العرض المغربي مع شروط الشوق الأمريكية، والمبادرات العملية من أجل تطوير الصادرات المغربية من زيت الزيتون.

ويعتبر المغرب سادس مصدر لزيت الزينون في العالم، حيث تصل حصته في تلك السوق إلى 2.6 مليون طن من الصادرات العالمية التي تبلغ 850 ألف طن.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري، توقعت أن يصل إنتاج الزيتون إلى  مليوني طن على مساحة منتجة تقدر بـ 957 ألف هكتار مسجلا ارتفاعا ب 22,3 في المائة بالنسبة للموسم الماضي.

ويتوقع المهنيون أن يصل إنتاج زيت الزيتون إلى 200 ألف طن في العام الحالي، حيث يعول المهنيون على التصدير، عبر فتح أسواق جديدة غير السوقين الإسبانية والإيطالية.